السعودية تخطط لإغلاق حدودها مع اليمن عبر سياج أمني بطول 900 كم

تقارير - Tuesday 28 March 2023 الساعة 08:09 pm
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

كشفت مجلة "اس بي جلوبال" الأمريكية المختصة بشؤون الطاقة، أن السعودية تخطط لإغلاق حدودها تماما مع اليمن من خلال بناء سياج بطول 900 كيلومتر، بعد سنوات من الهجمات على البنية التحتية للطاقة في المملكة، بالإضافة لحرب مريرة مع الحوثيين المدعومين من إيران.

وتبحث المملكة عن شركة لإدارة مشروع البنية التحتية العملاق، والذي سيشمل مهابط للطائرات العمودية وأبراجاً أمنية ومعدات رادار واتصالات وشبكات طرق داعمة واسعة النطاق، حيث ستؤدي ما تسمى بخطة حماية الحدود الجنوبية إلى إغلاق حدود المملكة مع اليمن تماما. ووفقا لوثائق رسمية اطلعت عليها المجلة الأمريكية.

تم الإعلان عن خطة السياج لأول مرة في عام 2003. وتضمنت الخطة الأولية هيكلا مصنوعا من خطوط أنابيب يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار مملوءة بالخرسانة، تعمل كحاجز أمني على طول أجزاء من الحدود مع اليمن مزودة بأجهزة كشف إلكترونية.

بدأ البناء في سبتمبر 2003، لكن الاعتراضات القوية من قبل الحكومة اليمنية السابقة أدت إلى وقف الأنشطة في فبراير 2004.

وعلى الرغم من تحسن العلاقات مع إيران، لا توجد ضمانات بأن السعودية ستسعى لإنهاء العمليات العسكرية في اليمن، إذ سبق وأن اتهمت المملكة طهران بتسليح مليشيات الحوثي وتزويدها بتكنولوجيا الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجمات على البنية التحتية للطاقة.