عجز الحكومة عن توفير وقود المحطات يدفع بوزير الكهرباء إلى تقديم استقالته

تقارير - Monday 15 May 2023 الساعة 07:15 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشفت مصادر خاصة لـ"نيوزيمن" عن تقديم وزير الكهرباء بالحكومة مانع بن يمين النهدي لاستقالته بعد عجز الحكومة عن توفير وقود الديزل للمحطات الكهربائية العاملة بالمناطق المحررة.

وانهارت خدمة الكهرباء في العاصمة عدن وفي المحافظات المحررة خلال الساعات الماضية بعد نفاد وقود الديزل الذي تعمل عليه أغلب محطات التوليد، بعد مرور أكثر من شهر على وصول الدفعة الأخيرة من منحة المشتقات النفطية المقدمة من السعودية.

وبحسب تصريحات حكومية سابقة، يكلف وقود محطات الكهرباء بالمناطق المحررة نحو 100 مليون دولار، وهو رقم كبير تعجز الحكومة عن توفيره حالياً بسبب الأزمة المالية الحادة التي تواجهها منذ توقف عملية تصدير النفط أواخر العام الماضي، جراء هجمات مليشيات الحوثي.

مصادر مقربة من مانع بن يمين النهدي وزير الكهرباء بالحكومة كشفت عن تقديمه لاستقالته من المنصب إلى رئيس الوزراء معين عبدالملك بعد عجز الحكومة عن توفير وقود الكهرباء.

وفيما لم يعلن الوزير الاستقالة بشكل رسمي، إلا أنه نشر على صفحته في "الفيس بوك"، الاثنين، منشوراً مطولاً، أكد فيه ذلك بشكل غير مباشر، حيث ألمح إلى إمكانية أن يتم تعيين بديل عنه في المنصب وقال بان ذلك سيكون "قريباً".

وفي حين قال بأن "ضمان استمرار وقود التشغيل لكل المحافظات" كان قد وضعه شرطا "قبل تكليفي بهذا المنصب على المعنيين"، كشف بأن الحكومة ومنذ ما يقارب 7 أشهر لم تستطع إيجاد موارد تكفي لتغطية كل احتياجات الكهرباء الأساسية.

الوزير وفي منشوره قال إنه تسلم الوزارة "مهترئة على كل الجوانب والمستويات"، وان السبب الرئيسي وراء الوضع المنهار لخدمة الكهرباء بالمناطق المحررة هو "عدم العمل في الماضي على أي خطة مستقبلية"، مضيفاً: ولذلك وعندما يأتي وزير بعدي قريبا سيكون عليه إكمال ما بدأناه أو تعديل بعض مسارات هذه الخطط..

وأكد الوزير أن موارد الدولة لا تكفي لتشغيل الكهرباء بشكل يومي بوضعها الحالي وبما يغطي الاحتياج الكلي للكهرباء، بسبب "كلفة الإنتاج العالية وسببها الجوهري هو العمل العشوائي دون الرجوع لأصحاب الاختصاص في حينه".

وتحدث الوزير عن ما أسماه "المسار الاستراتيجي قريب ومتوسط المدى"، وقال بأن الوزارة قطعت فيه أشواطا كبيرة، مؤكداً أن المشاريع الموجودة ضمن هذا المسار "ستعمل في المستقبل القريب على ضمان تشغيل الكهرباء وبأقل كلفة ممكنة ومتاحة".