تحريض حوثي ضد القطاع الخاص على خلفية بيان الغرف التجارية

تقارير - Sunday 28 May 2023 الساعة 08:47 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

شنت قيادات ونشطاء بجماعة الحوثي هجوماً عنيفاً ضد الشركات التجارية ورجال الأعمال على خلفية البيان الأخير الصادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية في صنعاء.

البيان اتهم الجماعة بالعمل على تدمير القطاع الخاص والاقتصاد الوطني، عبر سلسلة إجراءات غير قانونية، بما فيها إغلاق الشركات والمؤسسات التجارية، محذراً من أن استمرار ذلك، سيؤدي إلى هجرة ونزوح رأس المال الوطني.

هذا البيان ردت عليه جماعة الحوثي عبر عدد من قياداتها ونشطائها ووسائل إعلام تابعة لها، بحملة تحريضية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد القطاع الخاص في مناطق سيطرتها.

الحملة وصفت بيان الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية بأنه "بيان الفضيحة"، وزعمت بأنه محاولة ابتزاز من قبل التجار على قيام سلطة الحوثي بخفض الأسعار في مناطق سيطرتها "خدمة للشعب والمواطنين".

واتجهت الحملة نحو التحريض بشكل واضح من قبل عدد من نشطاء الحوثي على مواقع التواصل الاجتماعي الذين وصفوا المعترضين ضد إجراءات سلطة الجماعة من التجار ورؤساء الشركات والمجموعات التجارية بأنها تصب في خدمة "العدوان"، معتبرين ذلك مبرراً للقبض عليهم ومحاكمتهم.

اللافت في الحملة كان التركيز على مجموعتي الكبوس وهائل سعيد أنعم، واتهامهما بالوقوف خلف البيان الصادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية، من قبل نشطاء جماعة الحوثي وعدد من المواقع الإخبارية التابعة للجماعة.

التركيز على مجموعتي الكبوس وهائل سعيد وهما من أكبر البيوت التجارية في اليمن، في هذه الحملة، يراه مراقبون أنه يندرج في إطار السياسة الممنهجة التي تعمل عليها جماعة الحوثي خلال السنوات الأخيرة والهادفة إلى خلق اقتصاد جديد في مناطق سيطرتها.

اقتصاد تقوده الشركات التجارية والمصرفية التي أنشأتها قيادات الجماعة من أموال الحرب والسوق السوداء والجبايات، وهو هدف ترى الجماعة أن تحقيقه مرتبط بتصفية البيوت التجارية الكبيرة الموجودة حالياً وإجبارها على مغادرة اليمن تحت لافتات ومزاعم لا تنفذ.