الفل.. زينة النساء وموسم أرض قمندان لحج الخضيرة

الجنوب - Thursday 15 June 2023 الساعة 10:31 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

مع قدوم الصيف تشتم رائحة الفل من مزارع محافظة لحج الخضيرة بورقه الكبير ولون ناصع البياض ورائحة عطرة فواحة، بالمقابل تنتظر العاصمة عدن هذا الموسم حيث إنها أكبر سوق يُقبل على شراء الفل.

تُقبل محافظة عدن على شراء الفل اللحجي لما له من رائحة عطرة نفاثة، وتنتشر عدة أسواق في العاصمة منها كريتر وسوق خاص يسمى "جولة الفل"، حيث ترى بسطات الباعة بشكل منسق دائري وعقود الفل بأشكالها المختلفة معلقة جاهزة للبيع.

حمود، أحد باعة الفل يقول لـ"نيوزيمن"، إن الفل يدخل في صناعة العطور حيث تستخدم زيوت الفل في صناعة العطور والعطريات الفاخرة.

وأضاف، تستخدم زهور الفل في صناعة الزينة والتزيين للمناسبات والأعراس، حيث يعتبر الفل من الزهور الجميلة والمفضلة لدى النساء خاصة في عدن وله طقوس خاصة يوم الخميس.

من جانبها قالت الحاجة فاطمة، تعشق النساء في عدن وبقية المحافظات الفل، حيث يقمن بتزيين ملابسهن بزهور الفل، ويتم خياطة الزهور على الثياب أو ارتداء الزهور في شكل تاج على الرأس، ويستخدم الفل في هذه الحالة كزينة وتزيين للملابس.

وتابعت، نقوم ايضا بتزيين شعرنا بزهور الفل، حيث يتم إدخال الزهور بين خصلات الشعر أو تثبيتها في تسريحة الشعر، ويمكن استخدام الفل بمفرده أو بجانب زهور أخرى لإضفاء المزيد من الجمال على التسريحة.

وأيضًا في تزيين المنزل فيمكن استخدام زهور الفل في تزيين المنزل، حيث يتم وضع الزهور في الزوايا والأركان أو تزيين الطاولات بالزهور، وتعتبر زهور الفل من الزهور الرائعة التي تضفي جمالاً ورونقاً على أي مكان.

وأضافت، نستخدم زهور الفل أيضًا في صنع الإكسسوارات الجميلة، مثل الأساور والعقود والأقراط، ويمكن تصميم الإكسسوارات بشكل يجمع بين زهور الفل والذهب لإضفاء مظهر فريد وراقٍ.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زهور الفل في تزيين المناسبات الاجتماعية مثل الأعراس والحفلات والمناسبات الدينية، حيث تستخدم الزهور في هذه الحالات كزينة للأماكن والأثاث والملابس والإكسسوارات.

يعتبر إنتاج الفل من أهم المحاصيل الزراعية في محافظة لحج، إذ تتوفر فيها الظروف الملائمة لزراعة هذه المحصولات، ويتم زراعة الفل في محافظة لحج وغيرها من مناطق اليمن عادةً خلال فصل الصيف.

وتعود أصول زراعة شجرة الفل إلى الهند والصين وبلاد الشام، ويعتقد البعض أن الهنود القدماء كانوا أول من زرعوا شجرة الفل، وقد استخدموا زهورها في الأعراس والاحتفالات الدينية. كما استخدم الصينيون شجرة الفل في الطب الصيني التقليدي، حيث كانوا يستخدمون الزهور والأوراق والجذور لعلاج العديد من الأمراض. وقد انتشرت زراعة شجرة الفل فيما بعد في أنحاء العالم.