إشهار كتاب "الاتحاد المحمدي.. الثراث، التاريخ والبداية" لمسار تأسيس أندية عدن 1905_2010

رياضة - Tuesday 25 July 2023 الساعة 07:41 pm
عدن، نيوزيمن:

أقيم عصر الثلاثاء بقاعة نادي التلال حفل تدشين إشهار كتاب الاتحاد المحمدي (التاريخ.. التراث.. البداية لمسار تأسيس أندية عدن 1905_2010)، للأستاذ عبدالجبار سلام.

وشهد الحفل حضور رئيس دائرة الشباب والرياضة بالمجلس الانتقالي الجنوبي الكريحي كنعان وعدد من قيادات الأندية الرياضية بعدن، ممثلة بـ: د/جميل طربوش رئيس الاتحاد العام للإعلام الرياضي، رئيس نادي الشعلة محمد حسن أبوعلاء، ورئيس نادي الروضة جمال عمر، وأعضاء إدارة نادي التلال، والهامة الرياضية الكبيرة الأستاذ أحمد المشدلي، وعدد من الشخصيات الرياضية.

يتحدث الكتاب عن بدايات كرة القدم بعدن ومسار تأسيس وتطور نادي الاتحاد المحمدي، وتاريخ وتأسيس الجمعية الرياضية العدنية، وأندية كريتر وعدن البارزة، والتعريف برؤساء وأعضاء إداراتها وأبرز من مثل فرقها، مرفق بصور ووثائق ومراسلات.

وتحدث الأستاذ عبدالجبار سلام (مؤلف الكتاب) قائلاً: إن كتاب الاتحاد المحمدي التاريخي لأقدم أندية الوطن والجزيرة العربية والخليج وأتمنى أن يكون من المراجع التاريخية الرياضية، معبراً عن شعوره بالفخر وهو يرى جهد وعصارة سنين أصبح بين يديه وفي المتناول ويلبي الاشباع التاريخي لاهتمامات القارئ. 

وأضاف: حرصنا بالغ الحرص أن يكون اجتهادنا مستنداً على قائمة من الوثائق الرسمية والحقائق الصادقة التي دونت في زمن مضى ولا تزال امتداداتها ملكا للشهادات المقروءة، متمنيا أن يكون قد وفق في إخراج هذا الكتاب وأن ينال إجماعا على الرضى والاستحسان وان يكون مفيدا وذا قيمة للأجيال القادمة. 

واستعرض الأستاذ عبدالجبار سلام نبذة عن محتوى الكتاب الذي يتحدث عن تاريخ رياضة عدن وبداية تأسيس نادي الاتحاد المحمدي وبعض الإنجازات التي تحققت بداية من عام التأسيس 1905، كما تطرق إلى تأسيس الجمعية الرياضية العدنية واستعراض أهم الشخصيات التي تولت إدارتها وأبرز اللاعبين.

كما أن الكتاب لم ينس التعريف بالأندية التي كانت تنتشر في مدينة كريتر وبلغت حينها 23 ناديا، مرورا إلى العام 1975، حيث تم دمج الأندية والتي تمخض عنها اشهار وتأسيس نادي التلال من خلال استعراض الإنجازات والهيئات الإدارية التي تعاقبت على إدارة النادي حتى العام 2010.

وتحدث الأستاذ الكريحي كنعان رئيس دائرة الشباب والرياضة بالمجلس الانتقالي الجنوبي قائلا: الكتاب يعتبر مرجعية تاريخية للأجيال القادمة ومحتواه مفخرة ومحل اعتزاز ويثبت للجميع أن عدن سباقة وصاحبة ريادة في كثير من المجالات بما فيها المجال الرياضي، مشيدا بالجهد الكبير الذي بدله الأستاذ عبدالجبار سلام الذي أخرج لنا كتابا سيكون مرجعا ولسنوات طويلة ولأجيال متعاقبة".