للخلاص من هيمنة الحوثي.. مطالبات بشركات اتصالات جنوبية

الجنوب - Tuesday 01 August 2023 الساعة 08:43 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

عاود جنوبيون مطالبة الحكومة بإنشاء شركة اتصالات جنوبية تشمل خدمات الإنترنت للخلاص من هيمنة مليشيا الحوثي الإرهابية وتحكمها وعبثها خاصة بخدمة يمن نت التي باتت استثماراً ضاعف من ثروة ذراع إيران.

وجاء تجديد المطالبة بشركات جنوبية تنافس على توفير خدمات مختلفة، جراء المعاناة التي تعيشها المناطق الجنوبية نتيجة توفر شركة اتصالات واحدة "يمن موبايل" ورداءة الخدمة والشبكة التي أرهقت المواطنين وعرقلت أعمالهم.

وكانت السلطة أوقفت في وقت سابق شركة MTN بسبب بيع الشركة غير الرسمي وتهربها من دفع الضرائب، وفشل شركة سبأفون بعد انفصالها الى نصفين نصف في المناطق الجنوبية فشل في تشغيل الشبكة وجذب الناس بسبب سوء خدمتها وحصر الاتصال من وإلى الشركة فقط، تلتها شركة واي لنفس الأسباب، ليتبقى فقط شركة يمن موبايل السيئة الشبكة أيضا جنوباً.

>> تعثر "واي" وترنح "سبأفون".. نفق مظلم لقطاع الاتصالات بالمناطق المحررة

وانتقدوا فساد شركة "عدن نت" وطريقة السمسرة التي عبثت بالشركة حيث وصل سعر الشريحة إلى 3500 سعودي ومتوفرة فقط عند السماسرة وليس الشركة الأم..

وأكدوا أن توفر شركات جنوبية سيدعم الاقتصاد الجنوبي ويسحب البساط من تحت ذراع إيران، وحسب تقارير صحفية بلغ حجم ثروة الحوثي من ايرادات الاتصالات خلال عام 2014 إلى 2018, حوالى 82 مليون دولار.

فشل ملف الاتصالات بالمناطق المحررة يعود إلى الفشل المستمر الذي يحيط بالمزود الحكومي لخدمة الـ4G "عدن نت" منذ 5 سنوات على انطلاقها، وهو ما دفع الحكومة مؤخراً إلى الدخول في شراكة مع إحدى الشركات الإماراتية لإنقاذ وضع الشركة، وهي الخطوة التي تواجه معارضة من قبل قوى سياسية وأطراف نافذة كشفت حجم الصراع على هذا الملف.

>> مزاعم بيع "عدن نت".. أحدث فصول الصراع الخفي على الاتصالات بالمناطق المحررة