القوات الجنوبية تحاصر معسكراً لـ"القاعدة" بين أبين والبيضاء

الجنوب - Wednesday 09 August 2023 الساعة 05:53 pm
أبين، نيوزيمن، خاص:

أحكمت القوات الجنوبية المشتركة المشاركة في عملية (سيوف حُوّس) في محافظة أبين، جنوب البلاد، سيطرتها على وادي الرفض الذي كان يعد ملاذاً آمناً لعناصر تنظيم القاعدة. كما تمكنت القوات من تطويق معسكراً للتنظيم في وادي جنن الرابط بين أبين ومحافظة البيضاء المجاورة.

وأفاد مصدر أمني في أبين لـ"نيوزيمن": أن القوات الجنوبية المشتركة، تواصل عمليات تمشيط عدد من الأودية والشعاب الجبلية الوعرة الواصلة بين محافظة أبين ومحافظتي البيضاء وشبوة. لافتا إلى أن قوات الحملة تمكنت منذ انطلاقها قبل 3 أيام من تطهير وتأمين الكثير من المواقع التي كانت تتخذها عناصر تنظيم القاعدة ملاذاً لها في أودية محيطة بمديرية مودي والمحفد وواصلة إلى محافظتي البيضاء وشبوة.

وأضافت المصادر إن القوات بسطت سيطرتها على مناطق وشعاب جبلية في وادي الرفض الذي اتخذه تنظيم القاعدة موقعاً لتجمع عناصره ونقطة انطلاق لتنفيذ عمليات إرهابية وزرع العبوات الناسفة التي تستهدف تحركات القوات الجنوبية في عدة مناطق بأبين.

ووفقا للمعلومات الأولية من مصادر ميدانية لـ"نيوزيمن"، تمكنت وحدات القوات الأمنية والعسكرية من تمشيط العديد من المناطق والشعاب والسلاسل الجبلية، وقامت بتطويق أحد معسكرات تنظيم القاعدة الإرهابي الواقع بين وادي عومران ووادي جنن الذي يربط ما بين محافظة أبين جنوب اليمن ومحافظة البيضاء.

واشار المصدر بأن وحدات من قوات الحزام الأمني بقيادة العميد عبداللطيف السيد تقدمت من ناحية منطقة لحمرين بمودية باتجاه وادي الرفض الذي يبعد عن وادي عومران حوالي 30 كيلو، ومثَّل هذا التحرك المفاجئ خطوة استراتيجية في تضييق الخناق على تحركات العناصر الإرهابية وتأمين إحدى الجهات الرئيسية التي مهدت اقتحام وادي الرفض والسيطرة عليه.

وأضافت المصادر إن وحدات الحزام الأمني والوحدات الأخرى المشاركة في عملية سيوف حوس واصلت تقدمها باتجاه معسكر ثان لعناصر تنظيم القاعدة، في وداي جنن، حيث تمكنت من تطويق المعسكر، من اتجاه وادي رفض ووداي عومران. وانتشرت عناصر القاعدة في المرتفعات والجبال المحيطة بالمعسكر لمنع سقوطه.

وأشارت المصادر إلى أن تعزيزات إضافية جرى الدفع بها صوب وادي جنن، من أجل تنفيذ عملية التفاف وانقضاض على العناصر التي تحاول الاستماتة والدفاع عن أحد معسكراتهم الاستراتيجية في أبين.

ونجحت الفرق الهندسية المشاركة في الحملة في التعامل وانتزاع عدد من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها العناصر المتطرفة في تلك المناطق والأدوية لإعاقة تقدم القوات المشتركة المشاركة في العمليات العسكرية ضد التنظيم.