ديربي سعودي يجمع الهلال والنصر في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية

رياضة - Saturday 12 August 2023 الساعة 09:59 am
عدن، نيوزيمن:

في ديربي مثير، يواجه الهلال غريمه النصر في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية، في مباراة بين عملاقي العاصمة السعودية "الرياض".

وتأهل الهلال للمرة الخامسة إلى نهائي المسابقة بعد فوزه على الشباب، ويتطلع للقبه الثالث ليصبح أكثر الفرق تتويجاً إلى جانب الترجي الرياضي التونسي والشرطة العراقي.

لكن مهمة رفاق سالم الدوسري لن تكون بالسهلة أمام النصر المدعوم بالثنائي ساديو ماني وكريستيانو رونالدو، وعدد من الصفقات المميزة.

وبلغ النصر الدور النهائي للبطولة العربية للأندية بفوز صعب على الشرطة العراقي بهدف كريستيانو رونالدو، ليبلغ اللقاء الختامي بسجل خال من الهزائم، فيما تلقى الهلال خسارة واحدة كانت في الجولة الثانية من دور المجموعات أمام السد القطري 3-2.

ويعود اللقب العربي إلى الأندية السعودية بعد غياب استمر 18 سنة منذ فوز اتحاد جدة بالبطولة عام 2005.

ويحصل البطل على 6 ملايين دولار وكأس البطولة، بينما يفوز الوصيف ب2.5 مليون دولار.

ويبحث الهلال عن لقبه الثالث في هذه البطولة، ليعادل رقم كل من الترجي التونسي والرشيد العراقي، كأكثر الفرق العربية تتويجا باللقب.

وهذه المرة الرابعة في تاريخ الهلال التي يصل فيها للمباراة النهائية لهذه البطولة، فتوج باللقب مرتين عامي 1994، 1995، فيما حل وصيفا عامي 1989، و2019.

بينما ستكون المرة الأولى التي يبلغ فيها النصر المباراة النهائية لكأس العرب للأندية الأبطال.

وستكون قمة اليوم، النهائي العربي الأول في تاريخ مواجهات الغريمين التاريخين النصر والهلال.

وسبق للفريقين المواجهة في ثماني نهائيات وكانت جميعها في البطولات المحلية، وهي كأس الملك، وكأس ولي العهد، وكأس السوبر السعودي. 

وحقق الهلال الفوز في خمس مباريات نهائية، وهي ثلاثة ألقاب كأس الملك، ولقب كأس ولي العهد، ولقب كأس السوبر السعودي، بينما حقق النصر الفوز في ثلاث مواجهات، وهي بطولة كأس الملك مرة، وبطولة كأس ولي العهد، وكأس السوبر السعودي.

ويدخل الهلال المباراة منقوصا من حارسه الأساسي عبدالله المعيوف، لحصوله على بطاقة حمراء في مباراة نصف النهائي، واستدعى الجهاز الفني للهلال الحارس محمد العويس للانضمام للفريق بالطائف، حيث كان يخوض برنامجا تأهيليا للتعافي من إصابة بالكتف.

ويتوقع أن يدفع به جيسوس لتعويض المعيوف، اعتمادا على خبرته، فيما لو كان جاهزا بدنيا.

ويتوقع أن يدفع البرتغالي جيسوس بقائمته الأساسية التي اعتمد عليها طوال البطولة، بمشاركة روبين نيفيز الذي سحبه في مباراة نصف النهائي بعد طرد المعيوف، خشية حصوله على بطاقة صفراء ثانية، للاحتفاظ به في النهائي.

في المقابل يخوض النصر النهائي العربي بقائمة مكتملة، يتقدمها كريستيانو رونالدو وساديو ماني و وتاليسكا و بروزوفيتش وفوفانا.

وأثبت كريستيانو رونالدو خلال هذه البطولة، انه ما زال قادرا على ان يكون التهديد الحقيقي لفريقه، بتسجيله 4 أهداف من إجمالي 6 أهداف سجلها النصر حتى نصف النهائي.

في الجهة المقابلة لا يعتمد الهلال على لاعب واحد في التسجيل، فلديه سافيتش بانطلاقاته من الخلف للامام، وانضم إليه مالكوم بتمركزه الرائع داخل الصندوق، او التسجيل من  الكرات الثابتة.