تزايد خطير في هجرة أساتذة الجامعات وتركيز دولي على انتهاكات الحوثيين للحرية الأكاديمية (ترجمة)

تقارير - Tuesday 15 August 2023 الساعة 07:49 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أفاد تقرير تحليلي لأوضاع أساتذة الجامعات في اليمن أن هناك تزايدا في طلبات العلماء والباحثين الجامعيين للهجرة لأسباب متعددة تأتي على رأسها الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها بسبب استمرار قطع مرتباتهم من قبل مليشيا الحوثي وانتهاكات المليشيا للحرية الأكاديمية.

وأشار التقرير الذي حمل عنوان "اليمن: أزمة التعليم العالي المنسية عالمياً" وترجمه "نيوزيمن"، إلى أن أساتذة الجامعات الذين لا يزالون في اليمن يلجؤون للتواصل مع مؤسسات دولية للتعليم العالي تعنى بالدفاع عن العلماء الأكاديميين ودعمهم حول العالم. 

وذكر كاتب التقرير (فيجو ستايسي) أن معهد التعليم الدولي -وهو مؤسسة سبق أن قدمت دعماً مالياً لمواطنين يمنيين يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016- لاحظ ارتفاع عدد الطلبات المقدمة من باحثين وأكاديميين يمنيين لصندوق إنقاذ العلماء، مشيراً إلى أن هذا التقرير هدف إلى استكشاف الطرق التي يمكن لقطاع التعليم الدولي من خلالها مساعدة وتغيير حياة أولئك الذين ما زالوا موجودين في البلاد إلى الأفضل.

الدعم والمساعدة الفوريان

وذكر التقرير أنه تم دعم إجمالي 158 زمالة لـ91 باحثًا يمنيًا خلال فترة الحرب الدائرة منذ العام 2014، من خلال شراكات مع 43 مؤسسة مضيفة في 13 دولة، وأن ربع العلماء الذين تم دعمهم في هذه البرنامج عام 2022 كانوا من اليمن.

وبحسب هذا البرنامج تم تحديد الملاذات الأكاديمية الآمنة في أوروبا وأمريكا الشمالية وماليزيا، كما وضع معهد التعليم الدولي أيضًا علماء يمنيين في مؤسسات التعليم العالي في مصر والأردن وإقليم كردستان العراق.

وقال جيمس كينج، مدير معهد التعليم الدولي (IIE)، إن أهمية توفير الفرص في المنطقة الأصلية للعلماء، حيث يمكنهم الاستمرار بلغتهم الأم والحفاظ على العلاقات مع الطلاب والزملاء في اليمن، أمر أساسي في نهج متعدد الجوانب.

وأضاف: "وصفت الأمم المتحدة اليمن باستمرار بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم، لكنه أيضًا يعتبر حالة طوارئ للتعليم العالي".

وتابع: إن هناك سوء فهم حول اليمن، حيث غالبًا ما يتم نسيان "التقاليد العلمية والفنية والأدبية المتطورة"، مشيراً إلى أن أكثر من 10٪ من اليمنيين في سن الجامعة كانوا ملتحقين بالتعليم العالي قبل الحرب في عام 2011، وهو رقم، كما هو الحال في جميع أنحاء العالم العربي، "كان ينمو كل عام".

ويدعم معهد التعليم الدولي العلماء الذين يعيشون في ظل "ظروف لا يمكن تصورها، وعنف، ومرض، ونقص في المياه، ونقص في الغذاء، وانتهاكات للحرية الأكاديمية، وتهديدات مباشرة".

وحتى رغم الأزمات الضخمة في أفغانستان وأوكرانيا ومناطق أخرى، كان اليمن باستمرار مصدرًا لمعظم الطلبات التي تلقاها صندوق إنقاذ العلماء في السنوات الخمس الماضية. ومن خلال المبادرة، يتم دعم أكثر من ثلثي العلماء اليمنيين داخل المنطقة العربية وفي الدول المجاورة، بمنحة قدرها 25000 دولار لتسهيل وظائف مؤقتة.

في حين أن تحديات التنقل المتعلقة بالتأشيرات وتكلفة المعيشة والاختلافات اللغوية الأكاديمية والثقافية تحد من الفرص في أمريكا الشمالية أو أوروبا، فإن الفرص المتاحة في مصر والأردن وشمال العراق، على سبيل المثال، تسمح "للعلماء بالبقاء بالقرب من منازلهم، وهو ما يفضلونه في كثير من الأحيان"، قال كينج.

كانت ماليزيا من الدول التي ترحب بشدة بالزملاء اليمنيين، وذلك بفضل العلاقات الطويلة الأمد مع شرق اليمن (في إشارة إلى حضرموت). وأشار كينج إلى أن قلة قليلة من اليمنيين أكملوا درجة الدكتوراه في الدولة الواقعة في شرق آسيا، كما استضافت مشاركين من العراق وتركيا.

في المقابل، تتطلب الأوضاع في الجامعات الشريكة في أمريكا الشمالية وأوروبا من المؤسسات أن تتناسب مع منحة الـ25000 دولار لدعم العلماء.

وقال كينج إنه بما أن العلماء معرضون للخطر، فإن المنظمين المدافعين عن مبادئ الحرية الأكاديمية على مستوى العالم، يرصدون التهديدات للطلاب والأكاديميين في اليمن، وكذلك بقية العالم. وحذر من أن الأزمة في اليمن، إلى جانب إثيوبيا وميانمار، "لم يتم الإبلاغ عنها بشكل جيد" حتى الآن.

وتطرق التقرير إلى التقارير الإعلامية والأكاديمية التي أفادت خلال الأشهر الماضية أن المسؤولين المعينين من قبل الحوثيين أمروا قواتهم بالسيطرة على المباني الجامعية في ذمار وقمعوا مظاهرات طلابية داخل الحرم الجامعي في جامعة صنعاء، وضربوا الطلاب المتظاهرين واعتقلوا عددا غير محدد.

وأورد التقرير تصريحاً للدكتور مصطفى بهران، رئيس مبادرة العلماء المعرضين للخطر في جامعة كارلتون، حيث قال إن "الكارثة في اليمن يتم نسيانها"، مناشداً مؤسسات التعليم العالي الدولية "ألا تضع اليمن في الهامش". وأشار بهران إلى أن الحوثيين بدأوا يفصلون بين الفتيان والفتيات في التعليم، مشبهاً إياهم بحركة طالبان التي تعتبر أن مكان المرأة في المجتمع هو المنزل.

وفي بريطانيا قال التقرير إنه على الرغم من وجود صفحات مخصصة للطلاب اليمنيين في الجامعات، وخاصة بين المؤسسات البريطانية، إلا أن الأرقام تشير إلى عدد محدود للغاية من الطلاب المسجلين من اليمن.

كما أشارت إحصائيات في كندا إلى أن مؤسسات الدولة استضافت ما مجموعه 155 طالباً في عام 2022 (55 حتى الآن هذا العام)، وفي الولايات المتحدة تم رصد 305 تسجيلات من اليمن في 2021/22 وفي المملكة المتحدة تشير الإحصائيات إلى 75 طالباً على مستوى البلاد، مع استعداد ست مؤسسات لاستضافة خمسة طلاب يمنيين لكل منها. 

واعتبارًا من عام 2020، تم تسجيل حوالي 1200 طالب يمني في الجامعات الألمانية، وفقًا للتقارير.

ويركز المجلس الثقافي البريطاني في اليمن، على التعليم والتدريب والتوظيف وتمكين الشباب لتولي مسؤولية تحقيق مصيرهم ومنحهم صوتًا في المجتمع اليمني. ويسعى المجلس إلى "تحفيز الحوار الإيجابي والسلمي والتغيير" في مجتمعات الشباب اليمني من الرجال والنساء من خلال عمله في الفنون والثقافة والتعليم واللغة الإنجليزية، بحسب ما قالته مديرة المجلس في اليمن، رويدا الخليدي. 

ويعني الوضع الأمني "غير المتوقع" في اليمن أن المجلس الثقافي البريطاني يقضي الكثير من الوقت في تخطيط السيناريو لضمان التنفيذ السلس والآمن لمشاريعه. وقالت الخليدي: "إن العمل الذي نقوم به في اليمن يدعم صمود رأس المال الاجتماعي للبلاد وشبابه الذين يشكلون معظم السكان".

وأضافت: "ومع ذلك، يجب القيام بالمزيد من العمل لا سيما في مجال التعليم لتقديمه على نطاق واسع لتلبية احتياجات جميع الشباب اليمنيين، ويتطلب ذلك التنسيق وإيجاد أوجه التآزر مع القطاع الدولي الأوسع الذي سيمكن من ذلك". 

ويشير جيمس كينج، مدير المعهد الدولي للتعليم إلى أنه "من الصعب للغاية العمل داخل البلاد" حاليًا بسبب العوائق السياسية أو نقص الوصول إلى الإنترنت، لافتاً إلى أن "أحد الأشياء التي نسمعها مرارًا وتكرارًا هو أن الطلاب والعلماء داخل اليمن معزولون بشكل لا يصدق عن المجتمع الدولي."

كما كانت العزلة عن العالم الخارجي من القضايا التي أثارتها الخليدي في المجلس الثقافي البريطاني، وقالت: "من خلال عملنا في الفنون، نساعد في تمكين وتضخيم الأصوات اليمنية لمعالجة هذه العزلة وإعادة ربطها بالعالم الخارجي"، مشيرة إلى الحاجة "الحاسمة" للتطوير المستمر للمعلمين لضمان حصول المعلمين على المهارات اللازمة لدعم الطلاب.

إعادة بناء

يواصل العلماء اليمنيون -ومعظمهم حاصل على درجة الدكتوراه- التدريس والبحث والمشاركة في الأنشطة داخل الحرم الجامعي من مواقعهم داخل البلاد. وبالإضافة إلى اكتساب المهارات والصلات التي ستساعد اليمن على المدى الطويل، يواصل الكثيرون الإشراف على الطلاب وتدريس الدورات تقريبًا في الوطن، كما أفاد كينج.

وقال مدير المعهد الدولي للتعليم: لدينا علماء يمنيون هم من كبار المتخصصين في الزراعة اليمنية، على سبيل المثال، أو في علم الآثار في اليمن. إنهم خبراء مشهورون في تلك المجالات. "نحن نتشارك مع كافة الجامعات بفكرة أنها ستكون قادرة في النهاية على إعادة تلك [المهارات والصلات] إلى اليمن. أو إذا لم يتمكنوا من العودة، فسيواصلون المساهمة في اليمن من بعيد".

وخلص التقرير إلى أنه عندما تنتهي الحرب، سيحتاج قطاع التعليم العالي في البلاد إلى "ضخ هائل للموارد والشراكات لإعادة البناء"، بما في ذلك فرص التعلم الافتراضية.

وبحسب كينج: "سيكون من المهم أن يكرس المجتمع الدولي الموارد لذلك"، مضيفًا إن "الشبكة المذهلة" للعلماء والخبراء اليمنيين في الشتات يمكن أن تكون بمثابة "قاعدة تكنوقراطية" عند إعادة بناء البلاد.

وقال إن العديد من المشاركين في جمعية الأكاديميين والمهنيين اليمنيين أثبتوا أنهم باحثون موهوبون ومرنون ومذهلون تمكنوا أيضًا من اكتساب المهارات خلال منحهم الدراسية. وأضاف: "بعض اليمنيين في الخارج سيعودون على الفور والبعض الآخر لن يعود."