مانشستر سيتي وإشبيلية يتنافسان على لقب النسخة الـ48 من بطولة كأس السوبر الأوروبي 2023

رياضة - Wednesday 16 August 2023 الساعة 09:38 am
عدن، نيوزيمن:

يستقبل ملعب كارايسكاكيس في اليونان المباراة التي تجمع بين نادي مانشستر سيتي الإنجليزي ونظيره إشبيلية الإسباني، مساء اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2023، على لقب النسخة الـ48 من بطولة كأس السوبر الأوروبي 2023.

وكان مانشستر سيتي قد حجز مقعده في المباراة بعد أن حقق لقب دوري أبطال أوروبا 2023/2022 للمرة الأولى في تاريخه، ويتطلع بيب جوارديولا إلى قيادة السيتي للقب كأس السوبر الأوروبي الأول في تاريخ السماوي.

في الجانب الآخر يشارك فريق إشبيلية في المباراة بعد أن نجح في التتويج بلقب الدوري الأوروبي 2023/2022 للمرة السابعة في تاريخه، ويستهدف النادي الأندلسي حصد بطولة السوبر للمرة الثانية بعد أن توج باللقب في نسخة 2006.

وفقد المان سيتي، الذي أحرز الثلاثية التاريخية في الموسم الماضي، فرصة التتويج بلقب رابع في 2023، عندما خسر أمام آرسنال بركلات الترجيح في كأس الدرع الخيرية. 

لكن مانشستر سيتي افتتح رحلة الدفاع عن لقبه في الدوري الإنجليزي بعدها بالفوز 3-0 على بيرنلي يوم الجمعة الماضي. 

في المقابل، استهل إشبيلية، موسمه المحلي بالهزيمة 1-2 أمام فالنسيا في الدوري الإسباني، ويتطلع للفوز في مباراة اليوم لاستعادة التوازن.

وتعد هده هي المباراة الخامسة بين مانشستر سيتي وإشبيلية في جميع المسابقات، حيث سبق وتقابل الفريقان في 4 مناسبات من قبل.

جيمع مباريات الفريقين جاءت في بطولة دوري أبطال أوروبا، ولكن في نسختين مختلفتين، حيث إن الفريقين قد وقعا سويًا في دور المجموعات بنسخة 2015/2016 ونسخة 2022/2023.

وفي أول مواجهة، نجح السيتي في الفوز ذهابًا وإيابًا على نظيره إشبيلية، بعدما تفوق عليه إيابًا على ملعب الاتحاد بنتيجة 2-1، فيما كرر فوزه على النادي الأندلسي بنتيجة 3-1 في الإياب على ملعب رامون سانشيز بيثخوان.

أمام في المواجهة الثالثة، فاز السيتي على إشبيلية في معقل النادي الأندلسي برباعية نظيفة، قبل أن يعاود الأمر في مباراة الإياب بنتيجة 3-1 في معقله.

وستكون هذه هي أول مباراة لمانشستر سيتي في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي بعد التتويج بأول لقب أوروبي عقب الفوز بالشامبيونزليج.

ومن الممكن أن يعادل السيتي عدد مرات الفوز لإشبيلية باللقب إذا فاز بكأس السوبر أمامه في مباراة الليلة، وهو الأمر الذي سيجعله أيضًا الفريق رقم 21 الذي يتوج باللقب في أول مرة يخوضه، بينما سيكون سادس فريق إنجليزي يحقق هذا الإنجاز.

وخاض إشبيلية نهائي كأس السوبر الأرووبي في 6 مناسبات من قبل، كانت في أعوام 2007 و2008 و2015 و2017 و2021، وتوج باللقب مرة وحيدة فقط على حساب مواطنه برشلونة في أول سوبر يخوضه الفريق الأندلسي.

لكن النادي الأندلسي يعد أكثر فريق خسر اللقب في تاريخ البطولة بعدما هُزم في المباراة النهائية في 5 مناسبات أخرى، وكانت أكبر هزيمة له في النهائي أمام ميلان في 2008 بنتيجة 3-1.

وإذا شارك خيسوس نافاس بشكل أساسي في مباراة السوبر الليلة وساعد إشبيلية في الفوز باللقب، سيصبح الإسباني اللاعب الذي يمتلك أكبر مدة زمينة بين الفوز بميداليتين مختلفتين في كأس السوبر الأوروبي، بفارق 16 عامًا و356 يومًا.

ويقف التاريخ في صف مانشستر سيتي بصفته حامل لقب دوري الأبطال، ففي 47 نسخة سابقة من السوبر الأوروبي، كان الفوز باللقب في 27 نسخة من نصيب الفريق المتوج بلقب التشامبيونزليج.

ويقتسم ميلان مع برشلونة وريال مدريد، الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالسوبر الأوروبي، برصيد 5 ألقاب لكل منهم، مقابل 4 ألقاب لليفربول، و3 ألقاب لأتلتيكو مدريد.

وعلى مدار تاريخ البطولة، توج بلقب السوبر الأوروبي 24 فريقا من 12 بلدا مختلفا، طبقا لإحصائيات الاتحاد الأوروبي للعبة.

ورغم فوز إشبيلية بلقب السوبر الأوروبي مرة واحدة فقط، لكن الأندية الإسبانية تهيمن على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب برصيد 16 لقبا مقابل 9 ألقاب لكل من أندية إيطاليا، وكذلك أندية إنجلترا.

ويغيب البرازيلي فرناندو ريجيس لاعب وسط إشبيلية، عن مواجهة كأس السوبر الأوروبي، بعد تعرضه لوعكة صحية خلال الساعات الأخيرة.

في الجهة المقابلة يبدو دي بروين صانع ألعاب مانشستر سيتي، أبرز الغائبين عن هذه المباراة بسبب الإصابة.