مركز دراسات: الحوثي يبحث عن صفقة اقتصادية لتمديد الهدنة

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 22 August 2023 الساعة 03:36 pm
عدن، نيوزيمن:

كشفت دراسة نشرها مركز اليمن والخليج للدراسات، أن ميليشيات الحوثي. ذراع إيران في اليمن، تبحث عن صفقة اقتصادية من أجل تبني خيار الهدنة من جديد. موضحا أن الحوثيين هذه المرة يبحثون عن هذه الصفقة مع السعودية.

وأشارت الدراسة التي أعدها الباحث أحمد عليبة -وهو خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- إلى أن الرياض لا يمكن أن تقبل بصفقة سياسية لا تشمل ترتيبات أمنية توقف التصعيد المسلح في اليمن، وهذا ما ترفضه الميليشيات الحوثية التي ترى في هذه الصفقة معادلة لوقف الحرب مع الرياض. موضحا أن "الحوثيين يبحثون فقط عن صفقة اقتصادية مع الرياض".

وأكدت الدراسة أن عملية السلام في اليمن معقّدة وبعيدة، موضحة أن الوضع اليمني الراهن سوف يستمر كعقد جزئية مؤقتة، لا ترقى إلى مبادرات سياسية أو حل شامل، لأن ديناميكية التفاعلات المحلية والإقليمية والدولية لا تساعد على إفراز خريطة طريق واضحة. وأكدت الدراسة أن هناك رأيا عاما يمنيا يؤكد استحالة تقديم الحوثيين أية تنازلات.

وأوضح مركز اليمن والخليج للدراسات أنه وفي ظل تعدد المعضلات السياسية والأمنية والإنسانية سيبقى اليمن في دائرة إعادة إنتاج الأزمات. مشيراً إلى أن صورة مستقبل حل الأزمة اليمنية تبدو قاتمة، خصوصاً أن مؤشرات الصراع تشير إلى أن الأطراف لم تصل بعد إلى مرحلة الإنهاك العسكري، ولا يعتقد أن هذه المرحلة على وشك الانتهاء، حيث لا تزال الأطراف تمتلك القدرات التعبوية والعسكرية.

وبحسب الباحث أحمد عليبة، لا يوجد أفق لإمكانية مسار سياسي واقتصادي وأمني يشكل قاسماً مشتركاً لدى الأطراف كافة، ويعيد الاعتبار لمؤسسات الدولة، من البنك المركزي إلى الجيش إلى الحكومة، إلى جانب أن عامل استدامة الأزمة في اليمن قد يكون معضلة جديدة في ضوء مقاربة ترسخ سياسة الأمر الواقع.