شبوة.. تحضيرات مكثفة لإنشاء محطة طاقة شمسية بتمويل إماراتي

الجنوب - Sunday 27 August 2023 الساعة 04:03 pm
عتق، نيوزيمن:

تتواصل الأعمال الفنية والتحضرية لإنشاء محطة كهربائية بالطاقة الشمسية في محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد، بتمويل سخي من دولة الإمارات.

المحطة الجديدة بقوة توليد تصل إلى 100 ميغاوات؛ وسيتم إقامتها على مساحة إجمالية تصل لنحو 4 ملايين متر مربع في الجهة الغربية من مدينة عتق.

يأتي إنشاء المحطة ضمن حزمة مساعدات متواصلة تقدمها دولة الإمارات لإنعاش المنظومة الكهربائية في عدد من المحافظات المحررة. وتسهم هذه التدخلات التنموية في رفع الطاقة التوليدية للكهرباء والتخفيف من معاناة المواطنين الذين يتجرعون انطفاءات ثقيلة ومتكررة خصوصاً في فصل الصيف الساخن.

وأفاد مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء في محافظة شبوة، عوض الأحمدي، أن الفرق الفنية والهندسية استكملت التجهيزات اللازمة لإنشاء محطة توليد جديدة بالطاقة الشمسية؛ بينها إجراءات توثيق هذه المساحة لدى هيئة أراضي الدولة والفحوصات المخبرية للتربة ومسارات نقل التيار اللازمة للمشروع، إضافة إلى البيانات المتعلقة بالمحطة الحالية وقدراتها وخطوط نقل التيار وقدرة الشبكة.

وأوضح أن الشركة الموكل لها إنشاء المحطة شركة (مصدر الإماراتية) قامت بأعمالها الفنية منذ وقت مبكر وزار عدد من مهندسيها ومهندسي الشركات الاستشارية التابعة لها محافظة شبوة وموقع المحطة، بهدف استكمال المتطلبات الفنية اللازمة وإجراء الدراسات الهندسية والتصاميم لمحطة التوليد بالطاقة الشمسية وكذا إنشاء محطة التحويل وخط نقل التيار.

وأشار الأحمدي إلى أن الفرق الفنية انتهت مؤخرا من تحديد مسارات خطوط نقل التيار من موقع إنشاء المحطة إلى محطة كهرباء عتق الرئيسية. لافتا إلى أن المشروع سيتضمن أيضا إنشاء محطة تحويل مركزية وإنشاء أبراج خطوط نقل بقدرة 132ك/ ف.

وأكد أن محافظ شبوة ابن الوزير قام بإنشاء فريق عمل من مختلف الجهات بينها الكهرباء، الأشغال، الأراضي لتقديم أوجه الدعم وتوفير كل متطلبات الفرق الهندسية التابعة للشركة المنفذة للمحطة الشمسية حتى يتم تسريع العمل وإنجاز المشروع في وقته المحدد.

وأضاف مدير كهرباء شبوة. إن إنشاء المحطة يأتي ضمن الدعم الأخوي الذي تقدمه دولة الإمارات لعدد من القطاعات الخدمية في محافظة شبوة. لافتا إلى أن محافظ شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير يولي قطاع الكهرباء اهتماما كبيرا لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين. 

وأشار إلى أن هناك مشروعا آخر يشمل إنشاء محطة توليد غازية في منطقة العقلة بمديرية عرماء بقدرة تصل إلى 60 ميجا وات.

وعبر مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بمحافظة شبوة عوض الأحمدي عن تقديره للأشقاء في دولة الإمارات على الدعم الذي يقدمونه في سبيل تحسين خدمة الكهرباء للحد من معاناة المواطنين.