رحلة بحرية لصيادي الجنوب تجوب 11 جزيرة في عدن لإنعاش السياحة

الجنوب - Sunday 07 January 2024 الساعة 10:18 am
عدن، نيوزيمن، هبة البهري:

في خطوة تهدف إلى إنعاش السياحة البحرية وتسليط الضوء الصحفي عليها، نظم الاتحاد التعاوني السمكي لصيادي الجنوب، السبت، رحلة بحرية ثانية بدعم من جمعية عمران واستضافة جمعية فقم للمرأة الساحلية. 

وهدفت الرحلة إلى جذب اهتمام وسائل الإعلام والنشطاء في المجتمع المدني إلى أهم المناطق والجزر الساحلية التي تعد أهم نقاط قوة السياحة في حال انتعاشها، إلى جانب مشاركة نخبة من العاملين في قطاع الصيد والكشافة الصحفيين.

تعد هذه الرحلة الثانية التي نظمها الاتحاد التعاوني السمكي لصيادي الجنوب، وتُعَدُّ أولى خطوات المشاريع التي ينفذها الاتحاد. 

وبدأت الرحلة البحرية من ساحل بربرية في منطقة الخيسة، حيث تم زيارة 11 جزيرة تابعة لمديرية البريقة. وتشمل هذه الجزر العزيزية، التي تعتبر محمية طبيعية، وكذلك النوبه والجحب التي تتميز بوجود كهف تحت سطح البحر يمر القوارب من خلاله.

والتقطت عدسة نيوزيمن العديد من المناظر الطبيعية الخلابة والتنوع البيئي في المنطقة، ووثقت الجهود المبذولة في هذا القطاع.

وقال م. كتبي عمر كتبي مستشار محافظ عدن، رئيس المفوضية الكشفية لمحافظة عدن، لـ"نيوزيمن"، يجب الاهتمام بالإرث الكبير (الجزر) والاهتمام بالسياحة البحرية والكائنات البحرية. مؤكدا أن البيئة عنصر مهم للاستدامة وحيوية هذه المناطق.

من جانبه قال أدهم جواد عبدالله، القائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني السمكي، إن هذه الرحلة تأتي في إطار جهود الاتحاد لتعزيز السياحة البحرية وتطوير قطاع الصيد في المنطقة.

وعبر عن أمله في نجاح هذه الرحلة ودورها في تعزيز السياحة البحرية والترويج لمناطق الصيد الساحلية في المنطقة. وأكد أن الاتحاد التعاوني السمكي لصيادي الجنوب سيواصل تنظيم مثل هذه الفعاليات والمشاريع في المستقبل بهدف تعزيز الاستدامة البيئية وتطوير القطاع السمكي.

يشكل تنظيم الرحلة البحرية الثانية فرصة هامة لتعزيز السياحة البحرية في المنطقة وزيادة الوعي بأهمية حماية المحيطات والتنوع البيولوجي.

بجانب جزيرة العزيزي، التي تعتبر محمية طبيعية، وجزيرة النوبه والجحب، تم زيارة عدة جزر أخرى خلال الرحلة البحرية الثانية لصيادي الجنوب. ومن بين هذه الجزر:

1. جزيرة الرميلة: تقع في منطقة الخيسة وتتميز بشواطئها الرملية الجميلة ومياهها الصافية.

2. جزيرة الديسة: تعتبر واحدة من الجزر الصغيرة التي تنتشر قبالة ساحل بربرية، وتتميز بتضاريسها الصخرية الجميلة.

3. جزيرة الفهلة: تقع قبالة ساحل بربرية وتعتبر موطنًا للعديد من الطيور البحرية والحياة البحرية.

4. جزيرة الشق: تقع في منطقة البريقة وتتميز بشواطئها الرملية البيضاء وتضاريسها الساحرة.

هذه بعض الجزر التي ستتم زيارتها خلال الرحلة البحرية الثانية، وتعد فقط بعض الأمثلة وليست قائمة شاملة.

وفي ظل الجهود المستمرة لتنشيط السياحة البحرية وتعزيز القطاع السمكي، يتطلع الاتحاد التعاوني السمكي لصيادي الجنوب إلى تعاون أوسع مع الجهات المعنية والمؤسسات ذات الصلة من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مكانة المنطقة كوجهة سياحية بحرية متميزة.