أبين.. قطاع قبلي يحتجز ناقلات الغاز المنزلي المتجهة إلى عدن

الجنوب - Tuesday 09 January 2024 الساعة 07:33 pm
المحفد، نيوزيمن:

احتجز مسلحون قبليون في مديرية المحفد، بمحافظة أبين، جنوب البلاد، عددا من ناقلات الغاز المنزلي المتوجهة إلى العاصمة عدن ومحافظات مجاورها لها.

وأفاد مصدر محلي، أن مسلحين قبليين نصبوا قطاعا قبليا في منطقة "الحامية" غرب مدينة المحفد، ومنع مرور عشرات الناقلات المحملة بالغاز المنزلي القادم من محطة صافر النفطية في مأرب. مشيرا إلى أن الناقلات هي الحصص المخصصة لسكان العاصمة عدن ومحافظات: أبين ولحج والضالع وتعز والحديدة. 

وأضاف المصدر إن المسلحين القبليين يرفعون عددا من المطالب الخاصة بهم، وسط تدخل من قبل شخصيات قبلية واجتماعية وأمنية بارزة في المحفد وأبين لاحتواء التصعيد القبلي والسماح للناقلات باستكمال طريقها صوب وجهاتها.

وبحسب وكلاء بيع الغاز في العاصمة عدن، إن استمرار عرقلة وصول الناقلات سيدخل عدن وباقي المحافظات في أزمة خانقة. موضحين أن الأسابيع الماضية تعطلت عملية الضخ من منشأة صافر بسبب الاحتجاجات التي قادتها قبائل مأرب لأجل تخفيض أسعار المشتقات النفطية، واليوم يتم تعطيل مرور الناقلات في أبين من قبل مسلحين قبليين تحت مبرر مطالب حقوقية.

وأكدوا أن معظم محطات بيع الغاز توقفت عن العمل، وأن الكمية المتوفرة حالياً قليلة جداً في حال استمرت عملية الاحتجاز وإيقاف الناقلات في المحفد.