سوريا تفتتح مشوارها بملاقاة أوزبكستان.. وطاجيكستان تسجيل ظهورها الأول أمام الصين

رياضة - Saturday 13 January 2024 الساعة 09:45 am
عدن، نيوزيمن:

تتواصل اليوم السبت، مواجهات دور المجموعات من بطولة كأس أمم آسيا 2023 المقامة في قطر خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024، بمشاركة 24 منتخباً وطنياً

ويتطلع منتخب سوريا لتحقيق بداية جيدة عندما يواجه أوزبكستان على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية. 

 وستكون هذه هي المواجهة الثانية بين المنتخبين في كأس الأمم الآسيوية، بعدما سبق وأن التقيا في دور المجموعات بنسخة 1996، حيث انتهت المواجهة بفوز سوريا 2-1. 

ويحلم منتخب سوريا، باجتياز مرحلة المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، حيث لم يسبق له الظهور في الأدوار الإقصائية للبطولة. 

وتعول الجماهير السورية على خبرة المدرب المخضرم الأرجنتيني هيكتور كوبر، الذي سبق له العمل في أندية أوروبية عديدة أبرزها فالنسيا وإنتر ميلان، إضافة لخبراته مع المنتخبات من خلال العمل كمدرب للفراعنة والكونغو الديمقراطية وأوزبكستان. 

وكان كوبر مدربا لمنتخب أوزبكستان في النسخة الماضية لأمم آسيا، وقاد الفريق للصعود إلى دور الـ16، لكن أحلامه توقفت عقب خسارته أمام أستراليا.

وضمن نفس المجموعة يبدأ منتخب أستراليا، حلمه بالتتويج بلقب كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه، حينما يواجه الهند، اليوم السبت، على ستاد أحمد بن علي في الريان. 

ويطمح المنتخب الأسترالي، الذي توج باللقب حينما استضاف المسابقة على ملاعبه عام 2015، لتحقيق بداية جيدة في أمم آسيا 2023، وذلك في ثاني مواجهة يخوضها ضد الهند في تاريخ مشاركتهما بالبطولة.

وبعد مرور 13 عاما من لقائهما الوحيد في البطولة خلال نسخة عام 2011 بقطر، والذي انتهى بفوز الأستراليين 4-0، يتجدد الموعد بين المنتخبين في أمم آسيا بالعاصمة الدوحة من جديد.

وضمن مواجهات المجموعة الأولى، يستعد منتخب طاجيكستان لتسجيل ظهوره الأول في كأس آسيا، وذلك عندما يواجه نظيره الصيني، اليوم السبت، في الجولة الأولى من دور المجموعات، على ستاد عبدالله بن خليفة في الدوحة. 

ويعد منتخب طاجيكستان، هو الفريق الوحيد بهذه النسخة من أمم آسيا الذي يشارك في المسابقة للمرة الأولى، ليصبح المنتخب الـ37 الذي يلعب في البطولة القارية منذ انطلاق نسختها الأولى عام 1956.

ويطمع المنتخب الصيني في أن يحالفه الحظ خلال هذه النسخة من أجل حصد اللقب الذي لم يتوج به من قبل في تاريخه، رغم مرور 48 عاما على مشاركته الأولى في البطولة.

ويمتلك منتخب الصين، سجلا لا يستهان به في كأس الأمم الآسيوية، حيث كانت أبرز نتائجه، حصوله على ‏المركز الثاني عامي 1984 و2004، كما نال المركز الثالث عامي 1976 و1992، وحل رابعا عام 2000.

وكانت النسخة الـ18 من بطولة كأس الأمم الآسيوية 2023، قد انطلقت يوم الجمعة، وفي المباراة الافتتاحية للبطولة، فاز المنتخب القطري على نظيره اللبناني بثلاثية نظيفة. 

ثلاثية المنتخب القطري جاءت عن طريق أكرم عفيف (هدفان) في الدقيقتين 45 و96، والمعز علي (56).

وحصد المنتخب القطري بهذا الفوز أول 3 نقاط تصدر بها المجموعة الأولى، ليبدأ رحلة الدفاع عن لقب آسيا الذي حصده في الإمارات عام 2019، بينما بقي رصيد المنتخب اللبناني دون نقاط.