لقاء عربي خالص يجمع السعودية بعمان في افتتاح مشوارهما في نهائيات كأس آسيا 2023

رياضة - Tuesday 16 January 2024 الساعة 10:21 am
عدن، نيوزيمن:

يستهل المنتخب السعودى، بقيادة مديره الفني الإيطالي روبرتو مانشيني مشواره في بطولة كأس آسيا بمواجهة منتخب عمان على ستاد خليفة، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة السادسة بالبطولة الآسيوية.

ويطمح المنتخب السعودي الفائز باللقب ثلاث مرات من قبل في العودة إلى منصة التتويج من جديد، حيث كان التتويج الأخير بالنسبة له عام 1996، في حين كان آخر ظهور بالنهائي عام 2007.

من جهته فإن منتخب عُمان يطمح إلى تكرار نجاحه في التأهل إلى دور الـ16 خلال النسخة الماضية، ومحاولة تقديم الأفضل. 

ويقف التاريخ بجانب المنتخب السعودي في مواجهاته أمام عُمان، حيث التقى المنتخبان في 22 مباراة في جميع المسابقات والمباريات الرسمية والودية وكانت الغلبة للأخضر السعودي بفارق كبير من الانتصارات.

ونجح المنتخب السعودي في تحقيق الفوز على عمان في 16 مباراة مقابل 4 خسائر وتعادلا في مباراتين، كما نجح بتحقيق الفوز في أول 13 مباراة جمعتهما، والتي كان منها 12 مباراة في بطولات كأس الخليج ومباراة وحيدة في تصفيات كأس آسيا 1984.

وضمن نفس المجموعة يتقابل منتخب تايلاند مع قرغيزستان على ستاد عبدالله بن خليفة في الدوحة، ويأمل المنتخب التايلاندي في عبور دور المجموعات والصعود للأدوار الإقصائية بعدما صعد لدور الـ16 في نسخة 2019، واحتلاله المركز الثالث في نسخة 1972.

في المقابل، يتطلع منتخب قرغيزستان لتحقيق فوزه الثاني في كأس آسيا، خاصة وأنه شارك مرة واحدة في البطولة كانت في نسخة 2019، ووقتها خسر مباراتين وفاز بمباراة وتأهل لدور الـ16.

وفي نتائج المباريات التي لعبت بالأمس، تفوق منتخب الأردن على ماليزيا بنتيجة 4-0 على ستاد الجنوب في الوكرة، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة، سجل رباعية الأردن: محمود المرضي "ثنائية" (12 و32) وموسى التعمري "ثنائية" (18 من ضربة جزاء و85) أهداف الفوز لصالح المنتخب الأردني.

وضمن نفس المجموعة خسر منتخب البحرين أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 1-3 على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة، وسجل هوانغ اين-بيوم (39) ولي كانغ-اين (56 و69) أهداف كوريا الجنوبية، في حين أحرز عبدالله دعيج الحشاش (51) هدف البحرين.

وتصدر الأردن ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام كوريا الجنوبية، في حين بقي رصيد البحرين وماليزيا خالياً من النقاط.

كما نجح منتخب العراق في تحقيق الفوز على إندونيسيا 3-1 على ستاد أحمد بن علي في الريان، وسجل مهند علي (17) وأسامة رشيد (45+7) وأيمن حسين (75) أهداف العراق، في حين أحرز مارسيلينو فيردينان (37) هدف إندونيسيا.

وأقيمت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأحد، حيث فازت اليابان على فيتنام 4-2، وبهذه النتائج تصدرت اليابان ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق عدد الأهداف أمام العراق، في حين بقي رصيد فيتنام وإندونيسيا خالياً من النقاط.