هجوم حوثي ثالث يستهدف سفينة أميركية قبالة سواحل اليمن

الجبهات - Friday 19 January 2024 الساعة 05:24 pm
عدن، نيوزيمن:

تعرضت سفينة شحن أميركية لهجوم صاروخي نفذته ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، أثناء مرورها في المياه الدولية بمنطقة خليج عدن. وهذا الهجوم هو الثالث الذي تتعرض له السفن الأميركية المارة قبالة سواحل اليمن خلال الـ72 ساعة الماضية.

وبحسب بلاغ نشرته صحفة القيادة المركزية للقوات الأميركية على موقع "إكس"، الجمعة، تعرضت سفينة الشحن (أم ڤي كيم رينجير) لهجوم من الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران. موضحة أنه تم إطلاق صاروخين باليستيين مضادين للسفن على السفينة التي ترفع علم جزيرة مارشال وتملكها الولايات المتحدة وتديرها اليونان. مضيفا إن الهجوم وقع مساء الخميس، حوالي الساعة 9 مساءً (بتوقيت صنعاء).

وأشار البيان إلى أن طاقم السفينة لاحظ ارتطام الصواريخ بالمياه بالقرب منها، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار للسفينة. واستمرت السفينة في الإبحار.

وفي وقت متأخر من ليلة الخميس، تبنت الميليشيات الحوثية على لسان متحدثها العسكري، القيادي يحيى سريع، مسؤولية الهجوم على السفينة الأميركية "كيم رينجر" أثناء مرورها في خليج عدن. موضحا أن الهجوم جاء رداً على ما أسماها الاعتداءات الأمريكية البريطانية على اليمن. 

وكانت شركة أمبري للأمن البحري البريطانية، أبلغت في وقت سابق، عن تعرض ناقلة أمريكية لهجوم بـ4 مسيّرات أثناء مرورها قرب سواحل المكلا. وبحسب بيان الشركة البريطانية: السفينة لم تتعرض لأية أضرار وواصلت رحلتها في ظل التصعيد الذي يشهده البحر الأحمر.

كما أكدت هيئة التجارة البحرية البريطانية، تعرض سفينة لهجوم قبالة السواحل اليمنية. ذكرت الهيئة في بيان لها على منصة إكس عن تلقيها تقريرا بوقوع حادث على بعد 85 ميلا بحريا جنوب شرق الشحر قبالة السواحل اليمنية.

وأضافت إنها تقوم بالتحقيق في الحادثة، في الوقت الذي نصحت "السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى UKMTO".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، جدد، الخميس، التأكيد على أن الضربات الأمريكية البريطانية التي تستهدف الحوثيين في اليمن ستستمر ما داموا يواصلون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر. موضحا توقف الغارات مرهون بتوقف الحوثيين عن هجماتهم ضد الملاحة الدولية.

وتشن القوات الأميركية ضربات متواصلة على مواقع وتحصينات تابعة للميليشيات الحوثية في عدة محافظات يمنية خاضعة لسيطرتها. واستهدفت الغارات الجوية مخازن أسلحة وصواريخ كانت معدّة لإطلاقها على خطوط الملاحة البحرية.