اشتعال النيران في ناقلة نفط.. تصعيد حوثي يضيف مخاطر جديدة على إمدادات الطاقة

الجبهات - Saturday 27 January 2024 الساعة 10:18 am
الحديدة، نيوزيمن:

اشتعلت النيران في ناقلة نفط تعمل لصالح مجموعة ترافيجورا التجارية العملاقة، مساء الجمعة، جراء إصابتها بصاروخ أطلقته ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن.

وذكرت وكالة أمبري البريطانية للأمن البحري أن "صاروخاً" أصاب سفينة تجارية على بعد ميل بحري إلى جنوب شرق عدن في اليمن، وأدى إلى نشوب حريق، مشيرة إلى الإبلاغ عن سلامة الطاقم.

وفي الشأن نفسه، قال بيان لمجموعة ترافيجورا: إن "الحريق اندلع في أحد صهاريج البضائع على الجانب الأيمن من السفينة وأنه تجري جهود لإخماده والسيطرة عليه". 

وأضاف: "نحن لا نزال على اتصال بالسفينة ونراقب الوضع بعناية. وتجري جهود السفن العسكرية في المنطقة لتقديم المساعدة”.

ميليشيا الحوثي في اليمن أعلنت تبنيها الحادث، وقال بيان لناطقها العسكري يحيى، إنه تم استهداف ناقلة النفط مارلين لواندا بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة التي أصابت هدفها بدقة وأدت إلى احتراق الناقلة.

ومارلين لواندا هي ناقلة نفط تم بناؤها عام 2018، ترفع علم جزر المارشال، وتعمل لحساب شركة ترافيجورا، وكانت في طريقها إلى ميناء سنغافورة عندما استهدفتها ميليشيا الحوثي، ردا على الغارات الأمريكية - البريطانية التي استهدفت قدراتها وترسانتها، منذ 22 يناير الجاري، بحسب البيان.

وهذا الهجوم هو الأقوى لميليشيات الحوثي منذ بدأت هجماتها على السفن التجارية في منتصف نوفمبر 2023، بزعم نصرة أبناء غزة الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي مستمر منذ 7 أكتوبر 2023.

ويمثل هذا الهجوم تصعيدا خطيرا يهدد إمدادات الطاقة وأسعار النفط التي سجلت أسعارها ارتفاعا كبيرا جراء الهجمات الحوثية على السفن التي تمر من باب المندب.