مصر تواجه الكونغو الديمقراطية وغينيا الإستوائية تسعى لمواصلة مفاجآتها أمام غينيا

رياضة - Sunday 28 January 2024 الساعة 04:44 pm
عدن، نيوزيمن:

يخوض منتخب مصر مباراة قوية عندما يلتقي نظيره الكونغو الديمقراطية على ملعب لوران بوكو بمدينة سان بيدرو ضمن منافسات دور الـ16 ببطولة أمم إفريقيا.

ويعاني منتخب مصر العديد من الغيابات في مباراة بسبب الإصابات التي ضربت الفراعنة، وأبرزها محمد الشناوي حارس المرمى وإمام عاشور ومحمد صلاح.

ورغم احتلاله وصافة المجموعة الثانية إلا أن منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في الفوز باللقب برصيد 7 مرات آخرها في عام 2010 تأهل بشق الأنفس لدور الـ16 بعد 3 تعادلات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر بنتيجة واحدة 2/2.

وواجه المدرب البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر انتقادات عديدة لمستوى الفراعنة في الدور الأول، لكنه يأمل في كسر عقدة هذا الجيل الذي خسر المباراة النهائية مرتين في عامي 2017 و2022.

وسبق لمنتخب الكونغو الديمقراطية أن فاز باللقب مرتين في عامي 1968 و1974.

إلا أن منتخب مصر يتسلح بالتفوق في المواجهات المباشرة خلال السنوات الأخيرة بالفوز على نظيره الكونغولي بنتيجة (2-0) في الدور الأول بنسخة 2019 في مصر وقبلها إقصائه من دور الـ16 في نسخة 2006 التي أقيمت أيضا في مصر بالفوز عليه بنتيجة (4-1).

وفي المواجهة الثانية ضمن نفس الدور، يتطلع منتخب غينيا الإستوائية لمواصلة عروضه القوية، ومفاجآته ببطولة كأس أمم إفريقيا 2023، عندما يواجه غينيا، على ملعب الحسن واتارا. 

ويتطلع منتخب غينيا الإستوائية لتكرار نفس الإنجاز الذي حققه في نسخة 2015، عندما تأهل إلى نصف النهائي بالبطولة التي استضافها على أرضه.

ويملك منتخب غينيا الاستوائية أقوى خط هجوم في البطولة حتى الآن، حيث سجل 9 أهداف.

ويعول خوان ميتشا، مدرب منتخب غينيا الاستوائية، على مهاجمه المخضرم إيمليو نسووي، 34 عامًا، الذي سجل 3 أهداف (هاتريك) في مواجهة غينيا بيساو، وكذلك خوزيه ماشين، الذي قدم تمريرتين حاسمتين في مشواره بالبطولة حتى الآن، وساؤول كوكو لاعب لاس بالماس الإسباني.

في المقابل، يدخل منتخب غينيا، المباراة وكله أمل في تحقيق نتيجة أفضل من التي ‏حققها في النسختين الماضيتين، حيث ودعهما من دور الـ16، وتأهل منتخب غينيا بصفته واحدًا من بين أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث؛ حيث احتل المركز الثالث بالمجموعة الثالثة بعدما جمع 4 نقاط.

أصبح منتخب أنجولا، أول المتأهلين لدور الثمانية في بطولة كأس الأمم الإفريقية، المقامة حاليا في كوت ديفوار، بعد فوزه 3-0 على ناميبيا، يوم السبت، ثلاثية انجولا جاءت عن طريق جاسينتو دالا "ثنائية" في الدقيقتين 38 و42، وكريستوفاو مابولولو في الدقيقة 66. 

كما تخطى منتخب نيجيريا عقبة منافسه الكاميروني، بنتيجة 2-0، وسجل اللاعب أديمولا لوكمان ثنائية نسور نيجيريا في الدقيقتين 36 و90، ليعلن تأهل النسور الخضر إلى ربع النهائي على حساب أسود الكاميرون.

وضرب منتخب نيجيريا بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه بيسيرو موعداً مع أنجولا في ربع النهائي يوم الجمعة المقبل، بينما ودع منتخب الكاميرون بقيادة مدربه ريجوبيرت سونج، البطولة.