لقاءان عربيان في ثمن نهائي كأس امم آسيا: العراق يلاقي الأردن وقطر تواجه فلسطين

رياضة - Monday 29 January 2024 الساعة 09:55 am
عدن، نيوزيمن:

في مواجهة عربية خالصة، يلتقي المنتخب العراقي مع نظيره الأردني، اليوم الاثنين، في الدور ثمن النهائي لكأس أمم آسيا لكرة القدم، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة.

ويتطلع منتخب الأردن (النشامى) لتجاوز عقبة نظيره العراقي (أسود الرافدين) والتأهل إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى خلال الشكل الحالي للبطولة، بمشاركة 24 منتخبا، بعد أن تأهل مرتين إلى دور ربع النهائي بالنظام القديم حينما كانت البطولة تضم 16 منتخبا وذلك في عامي 2004 و2011.

على الجانب الآخر يحلم منتخب العراق بمشوار تاريخي، وربما المنافسة على اللقب القاري الثاني في تاريخه بعد لقب نسخة 2007.

والتقى المنتخبان في 47 مواجهة سابقة حيث فاز العراق 25 مرة مقابل 10 انتصارات للأردن وتعادلا 12 مرة. 

ويمتلك منتخب العراق أقوى خط هجوم في البطولة القارية بالمشاركة مع اليابان وكوريا الجنوبية، حيث سجل لاعبوه 8 أهداف مقابل 4 أهداف سكنت شباك الفريق، في الوقت الذي أحرز فيه منتخب الأردن 6 أهداف مقابل تلقي 3 أهداف.

وفي المباراة الثانية التي تلعب اليوم ضمن نفس الدور يستهدف منتخب قطر قطع خطوة جديدة على الطريق نحو المنافسة على لقب كأس أمم آسيا، التي تستضيفها بلاده، حينما يخوض الصدام العربي الخالص أمام فلسطين. 

ويضع منتخب قطر في اعتباره أنه على موعد مع فرصة تاريخية للمنافسة بقوة على التتويج باللقب القاري للمرة الثانية على التوالي، خاصة وأن البطولة تقام على أرضه ووسط جماهيره، من جانبه يتطلع منتخب فلسطين لرفع راية بلاده عاليا خلال مشاركته بالبطولة القارية. 

والتقى المنتخب القطري مع نظيره الفلسطيني 10 مرات من قبل حيث فاز العنابي سبع مرات مقابل تعادلين، وفاز الفدائي مرة واحدة.

وأكد مصعب البطاط، قائد منتخب فلسطين أن فريقه حقق وعده للشعب الفلسطيني بتأهل الفدائي إلى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا لأول مرة في تاريخه، وقال البطاط: "هذه المشاركة هي الأفضل لنا في تاريخ كأس آسيا، حققنا وعدنا للجماهير بالتأهل للدور الثاني".

وضمن نتائج المباريات التي لعبت بالأمس، فاز منتخب أستراليا على إندونيسيا بنتيجة 4 / 0، ليصبح أول المتأهلين لدور الثمانية لكأس أمم آسيا. 

تقدم المنتخب الأسترالي بهدف مبكر سجله إلكان باغوت لاعب إندونيسيا بالخطأ في مرماه بالدقيقة 12، وأضاف مارتن بويلي الهدف الثاني بضربة رأس في الدقيقة 45، وفي الأمتار الأخيرة من اللقاء أضاف كريج جودوين الهدف الثالث في الدقيقة 89 قبل أن يختتم هاري سوتار الرباعية في الدقيقة 91.

كما بلغ منتخب طاجيكستان، ربع نهائي بطولة كأس آسيا، بعد فوزه بركلات الترجيح 5-3 على الإمارات، وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1، واستمرت النتيجة على حالها في الوقت الإضافي، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لمنتخب طاجيكستان.