رغم المصاعب والأزمات.. الجنوب يقيم فعاليات ومهرجانات تراثية

الجنوب - Tuesday 30 January 2024 الساعة 12:12 pm
عدن، نيوزيمن، خاص

شهدت ثلاث محافظات جنوبية، خلال الأيام الماضية، فعاليات ومهرجانات تراثية على الرغم من المصاعب والأزمات التي تعيشها هذه المحافظات جراء تدهور العملة المحلية وارتفاع الأسعار وتردي خدمة الكهرباء بسبب نفاد الوقود.


العاصمة عدن كانت خلال الثلاثة الأيام الماضية موقعاً للمعرض الوطني الأول للبن، الذي نظمته مؤسسة يافع للتنمية بالتعاون مع وزارة الزراعة والري، بهدف التعريف بأهمية البن اليمني، وتعزيز مكانته كأحد أفضل أنواع البن في العالم، وتشجيع زراعته من جديد، وتعريف العالم بأهميته الاقتصادية وجودته العالية.

وحظيت هذه الفعالية باهتمام العديد من المنظمات المحلية والدولية، كونها أعطت دافعاً لعودة زراعة هذا المحصول النقدي الاقتصادي المهم مرة أخرى للواجهة في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها اليمن.

وفي السياق، شهدت محافظة شبوة، السبت 27 يناير 2024م، فعاليات المهرجان التاسع للفروسية والهجن والتراث، والذي نظمته جمعية عسيلان للثقافة والتراث.

وهدف المهرجان إلى إحياء أصالة وتاريخ بطولة الفروسية، حيث جرى في المهرجان تنظيم سباق للخيل واستعراض لمهارات الفرسان.

كما جرى في محافظة أرخبيل سقطرى، الجمعة 28 يناير، تدشين مهرجان بامبارك للتراث الثقافي الأول، على كورنيش الشيخ زايد بمدينة حديبوه بدعم  من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وتتضمن فعاليات المهرجان التي تستمر طيلة شهرين أجنحة تراثية وثقافية وحرفية وعروض المؤسسات العلمية والتنموية والزراعية، إلى جانب إحياء الفرق الفنية والرقصات السقطرية الشعبية وفواصل من الفن اللحجي الجميل وعروض الأطفال باللبس السقطري القديم للرجال والنساء. 

ويأتي تدشين هذا المهرجان في إطار موسم السياحة في أرخبيل سقطرى، ويهدف إلى إبراز الموروث الثقافي والتراثي السقطري والخصائص الطبيعية والبيئية الفريدة التي تتمتع بها الجزيرة.