البحرين في مهمة صعبة أمام اليابان وسوريا تبحث عن انتصار تاريخي أمام إيران

رياضة - Wednesday 31 January 2024 الساعة 10:52 am
عدن، نيوزيمن:

عقب أدائه اللافت في مرحلة المجموعات بكأس آسيا، يتطلع منتخب البحرين لمواصلة مفاجآته والصعود إلى ربع النهائي، عندما يخوض مواجهة من العيار الثقيل، ضد اليابان اليوم الأربعاء في دور الـ16.

ويأمل منتخب البحرين في الظهور بربع نهائي البطولة للمرة الأولى منذ مشاركته الوحيدة في هذا الدور بنسخة 2004 بالصين، حينما حقق أفضل إنجازاته في أمم آسيا بالحصول على المركز الرابع آنذاك، رغم صعوبة المهمة التي تنتظره أمام نظيره الياباني، الذي يعد أبرز المرشحين للتتويج باللقب.

ويبحث الأحمر البحريني عن تحقيق انتصاره الأول على اليابان منذ 2009، حينما تغلب على الساموراي (1-0) بالعاصمة البحرينية المنامة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.

من جانبه، يطمع منتخب اليابان، البطل التاريخي للمسابقة بـ4 ألقاب، في الظهور بشكل أفضل من الذي بدا عليه خلال مرحلة المجموعات، حيث يسعى لتحقيق انتصار ضخم يبعث من خلاله برسالة شديدة اللهجة لمنافسيه عن قدومه بقوة للمنافسة على اللقب الغائب عنه منذ نسخة عام 2011.

وفي مباراة ثانية، يبحث منتخب سوريا، المتأهل للمرة الأولى في تاريخه للدور الثاني في سابع مشاركة له، عن وضع حد لنحو 50 عامًا لم يحقق فيها الفوز على إيران، عندما يلتقيه على إستاد عبد الله بن خليفة.

ويحتاج نسور قاسيون لفك العقدة إلى جهود مضاعفة نظرا لقوة المنتخب الإيراني أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب، وهذا يتطلب أداء ومستوى وحضورًا مغايرًا عن الشكل الذي ظهروا عليه في مبارياتهم الثلاث بالدور الأول والذي غلب عليه الأسلوب الدفاعي المفضل عند مدربه الأرجنتيني هيكتور كوبر.

ونجح كوبر في ضبط الحالة الدفاعية للنسور على حساب الهجومية التي افتقدت الفاعلية، واقتصرت على تسجيل هدف واحد أمام الهند مقابل تعادل سلبي مع أوزبكستان وخسارة بهدف أمام أستراليا.

ومن المنتظر أن يبقي كوبر على أسلوبه الذي يعتمد تقوية الخط الدفاعي، وإغلاق المساحات مع الاعتماد على المرتدات، ومن المتوقع أن يلعب بذات التشكيلة التي اختارها في مباريات الدور الأول مع احتمال الزج بالمهاجم عمر خريبين من البداية بدلاً من بابلو صباغ.

والتقى المنتخبان 29 مرة وفازت سوريا مرة واحدة فقط في 15 أيار/مايو 1973 بنتيجة 1-0 في تصفيات مونديال 1974 وبعدها تفوقت إيران بشكل كبير إذ فازت في 18 مباراة مقابل 10 تعادلات.

وضمن النتائج التي لعبت أمس، خسر المنتخب السعودي أمام نظيره الكوري الجنوبي، بركلات الترجيح بنتيجة 4-2 عقب التعادل 1-1 بالوقتين الأصلي والإضافي، في المباراة التي جمعتهما على ملعب المدينة التعليمية، ضمن ثمن نهائي كأس آسيا قطر 2023.

وبادر المنتخب السعودي بالتسجيل أمام كوريا الجنوبية عن طريق البديل عبدالله رديف بالدقيقة 46، قبل أن يعدل النتيجة لكوريا تشو جو سونج بالدقيقة 90+9.

وبلغ منتخب أوزبكستان ربع نهائي بطولة كأس آسيا المقامة في قطر، بفوزه على تايلاند (2-1) على ملعب الجنوب في مدينة الوكرة، سجل لأوزبكستان عزيز بك توركونبوييف (37) وأبوسبيك فايزولاييف (65)، فيما أحرز هدف تايلاند سوباتشوك ساراشات (58).

وضربت أوزبكستان بالتالي موعدًا مع قطر حاملة اللقب وصاحبة الضيافة في الثالث من شباط/فبراير المقبل على استاد البيت.