عربة إسعاف زهيدة الثمن لنقل المرضى من الريف إلى مستشفى المخا

المخا تهامة - Saturday 17 February 2024 الساعة 10:35 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

كانت الشمس توشك على المغيب فوق المناطق الريفية الواسعة لمديرية المخا في صورة ترسم بظلالها الطويلة اقتراب النهار من نهايته.

وسط المشاهد الريفية النائية، كانت عربة "التكتك" الصغيرة التي تعمل بالطاقة الشمسية، تشق طريقها بهدوء، على الطرق المتربة، فتنسج خلفها عبر الريف القاحل كومة من الغبار الكثيف.

لم تكن عربة "التكتك" وسيلة نقل عادية، بل بمثابة شريان حياة للأسر الفقيرة والمرضى، حيث تنقلهم إلى مستشفى المخا العام لتلقي العلاج ثم تعيدهم إلى منازلهم مجاناً.

يقول مدير مستشفى المخا الدكتور نصر عسكر لنيوزيمن، إنه اهتدى إلى هذه الوسيلة نظرا لتكلفتها الزهيدة قياسا بوسائل النقل العاملة بالوقود.

يضيف إن إدارة المستشفى عانت لسنوات من مشكلة نقل المرضى الفقراء خصوصاً النساء الحوامل اللاتي على وشك الولادة، فبرزت فكرة شراء تكتك صغير يعمل بالطاقة الشمسية ليفي بهذه المهمة.

وبالنظر إلى المهمة التي تؤديها هذه العربة الصغيرة في إنقاذ الأرواح فإنها تساعد أيضا فريق المسح الوبائي على إجراء المسوحات الدورية الخاصة بمراقبة تفشي الأوبئة والأمراض المعدية، ونقل عينات الفحوصات للمرضى من كبار السن ممن لا يمكن نقلهم إلى المستشفى للمعالجة.