ازدهار زراعة وتصدير البصل في الساحل الغربي بعد سنوات من التوقف

المخا تهامة - Monday 18 March 2024 الساعة 04:25 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

تشهد مناطق الساحل الغربي تزايداً كبيراً في عملية تصدير منتجات البصل هذا الموسم إلى الأسواق الخليجية، بعد سنوات من الحرمان بسبب الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية في الحقول الزراعية.

يأتي ذلك، بعد أن ألغت الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الزراعة والري في العاصمة عدن، قرار منع تصدير المنتجات الزراعية بما في ذلك "البصل" إلى الخارج.

وأكد مدير مكتب الصناعة والتجارة في المخا خالد البركاني، أن هذا الموسم جراء تزايد محصول البصل، شهدت مناطق الساحل الغربي أكبر عملية تصدير منتجات البصل إلى الأسواق الخليجية برا عبر منفذ الوديعة الحدودي.

وقال في تصريح لـ(نيوزيمن)، إن مكتب الصناعة والتجارة قدم كافة التسهيلات اللازمة جراء عملية التصدير، مشيراً إلى أنه تغادر باليوم الواحد ما يعادل 15 شاحنة تقل منتجات البصل إلى المملكة العربية السعودية.

وأضاف، إنه وبحسب الإحصائيات التي رصدها مكتب الصناعة والتجارة بلغ مقدار صادرات البصل برا منذ بداية الموسم حوالى 13500 طن، أي ما يعادل 16 مليارا و200 مليون ريال يمني و"73 مليونا و70 ألف ريال سعودي".

البركاني أشار أيضا إلى أن السلطة المحلية ومكتب التجارة والصناعة قدما كافة التسهيلات والإجراءات أمام المصدرين وتذليل الصعوبات التي تواجههم والتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة وتوفير كافة التراخيص.

وفي وقت سابق، أعلن تصدير أول شحنة تجارية تزن ألف طن من منتجات البصل عبر ميناء المخا إلى الأسواق الخليجية، بعد أن جرى تشييد الميناء من قبل عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح.