المخا على موعد للخلاص من أزمة المياه بعد سنوات من المعاناة

المخا تهامة - Tuesday 04 June 2024 الساعة 04:28 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

تقترب مدينة المخا في محافظة تعز، نحو الخلاص من أزمة المياه التي ظلت سنوات طويلة تؤرق سكانها وسلطتها المحلية.

وكان فرع مؤسسة المياه الذي تأسس في العام 1998 يعمل على خطط مستقبلية ويضخ المياه على مدار 24 ساعة، وكان حينها يغطي مدينة المخا من حقل البليلي.

لكن اجتياح مليشيا الحوثي الإرهابية لمدن الساحل وسيطرتها على مدينة المخا تسبب بتدمير فرع مؤسسة المياه وجعله عاحزا عن القيام بواجبه في توفير المياه للمواطنين.

وعقب تحرير قوات العمالقة للمدينة من مليشيا الحوثي، بدأت مؤسسة المياه تبحث عن حلول عاجلة واسعافية لتوفير المياه للمواطنين.

يقول مدير مؤسسة المياه بالمخا عبد الله اسكندر، في تصريح لـ(نيوزيمن)، "بعد تحرير المدينة، وجه عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح بتفعيل دور السلطة المحلية وجميع المكاتب التنفيذية وتنفيذ المشاريع للبنية التحتية بما في ذلك مؤسسة المياه، للقيام بمسؤولياتها الخدمية".

ويشير اسكندر إلى أن الحلول كانت تواجه صعوبات، لا سيما مع تزايد النازحين بالتوافد إلى المدينة وزاد إثرها السكان، الأمر الذي زاد من الطلب على المياه، منوها إلى أن قوات العمالقة تكفلت حينها بتقديم منحة من المشتقات النفطية قدرها 14000 ألف لتر، لتغطية العجز الذي كانت تواجهه المؤسسة.

لكن تملح المياه في حوض البليلي وزيادة الاستهلاك ضاعف المشكلة أكثر رغم كل ما بذل من جهود، بحسب اسكندر.

عقب ذلك قدمت المؤسسة دراسة متكاملة لمشروع حقل مائي بالطبيلية يبعد عن مدينة المخا نحو 15 كم، ينهي أزمة المياه ويوفر مياهاً عذبة.

يقول عبدالله اسكندر، "بدأت أول أعمال تنفيذ المشروع بتمويل من السلطة المحلية بحفر أربع آبار بعد اختبار عذوبة ووفرة المياه الذي طلع مقدار عذوبة ووفرة المياه نحو 700 TDS، أعقبه بناء خزان تجميعي سعة 425 مترا مكعبا بتمويل من المنظمة الدولية للهجرة."

ويؤكد أن حفر الأربعة الآبار وبناء الخزان التجميعي، لم يكن إلا البداية الأولية من خطوات تنفيذ المشروع، الذي يتطلب تكلفة باهظة تعجز السلطة المحلية عن توفيرها لاستكمال المشروع والتخفيف من معاناة المواطنين من الانقطاعات المتكررة للمياه وتزايد ملوحتها.

حينها بادر عضو مجلس القيادة الرئاسي رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية العميد طارق صالح، بتدشين مشروع تنفيذ الخط الناقل بقطر 10 هنش، وهو خط يمتد من الطبيلية إلى مدينة المخا.

وينتظر المواطنون في مدينة المخا استكمال تنفيذ المشروع وتوصيل المياه العذبة واستمرار تفقدها دون انقطاع مع وضع الحلول الجذرية من قبل السلطة المحلية لضمان عدم حدوث انقطاع متكرر للمياه.

يقو اسكندر إن المشروع تطلب فترة زمنية طويلة في تنفيذ الخط الناقل، لكنه على وشك النهاية والبدء بضخ المياه إلى سكان المدينة والذين يقدر عددهم بأكثر من 90 ألف نسمة، لافتا إلى تعهدت منظمة الهجرة الدولية القيام بتنفيذ بقية المشروع الذي يشمل تغيير وصيانة الشبكة الداخلية المتهالكة والتوسع فيها وتوفير المحابس وعدادات منزلية وترميم مبنى إدارة الفرع وتركيب وتحديث أنظمة وبرامج الكمبيوتر الآلية لجميع حسابات المؤسسة.

ولم ينس اسكندر أن يثمن دعم العمالقة السابق، والتدخل العاجلة للعميد طارق صالح، بتقديم منحة من المشتقات النفطية قدرها 5000 لتر شهرياً لمؤسسة المياه، الأمر الذي أسهم في معالجة مشكلة الانقطاعات المتكررة للمياه نتيجة توقف عملية الضخ بعد عجز المؤسسة عن توفير المشتقات النفطية.