ذراع إيران في اليمن تختطف 18 موظفًا أمميًا خلال 24 ساعة

الحوثي تحت المجهر - Friday 07 June 2024 الساعة 04:22 pm
صنعاء، نيوزيمن:

اختطفت مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، خلال 24 ساعة، 18 موظفاً أممياً في 4 محافظات خاضعة لسيطرتها.

وقالت منظمة ميون لحقوق الإنسان، إن المليشيا شنت حملة مداهمات واختطافات متزامنة طالت موظفين في منظمات وهيئات ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى عاملة في 4 محافظات يمنية تقع تحت سيطرة المليشيا التابعة لإيران. 

المنظمة نقلت عن مصادرها أن جهاز الأمن والمخابرات التابع لمليشيا الحوثي نفذ حملة مسلحة متزامنة في محافظات صنعاء والحديدة وصعدة وعمران استهدفت موظفين يمنيين يعملون لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية. 

وأكدت أن عدد من اختطفتهم الحملة بلغ 18 موظفا، عدد منهم تمت مداهمة منازلهم والتحقيق معهم داخلها ومصادرة جوالاتهم وحواسيبهم قبل اقتيادهم على متن مركبات عسكرية إلى جهة مجهولة. 

وأوضحت المنظمات الأممية والدولية التي ينتمي إليها المختطفون، وذلك على النحو التالي: موظف واحد لدى اليونيسف - 6 من موظفي المفوضية السامية لحقوق الإنسان - موظف واحد لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - موظف واحد لدى برنامج الأغذية العالمي - موظف واحد لدى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن - موظف لدى منظمة إنقاذ الأطفال - 3 من موظفي الاستجابة للإغاثة والتنمية (RRD) - موظفان لدى منظمة أوكسفام - موظف لدى منظمة كير - موظفة لدى الصندوق الاجتماعي للتنمية. 

وأدانت المنظمة الحقوقية بأشد العبارات "هذا التصعيد الخطير الذي يشكل انتهاكا لامتيازات وحصانات موظفي الأمم المتحدة الممنوحة لهم بموجب القانون الدولي، واعتبرتها ممارسات قمعية شمولية ابتزازية للحصول على مكاسب سياسية ومادية". 

وطالبت في الوقت نفسه الكشف عن مصير هؤلاء المختطفين والإفراج الفوري عنهم وعن زملائهم الذين لا يزالون في معتقلات الجماعة المسلحة في صنعاء منذ نحو 30 شهرا وجميع الأشخاص الآخرين المحتجزين بشكل غير قانوني في مناطق سيطرتها.