جمعية الصيادين بالخوخة: تغير لون البحر ونفوق الأسماك شيء طبيعي بسبب البرودة

المخا تهامة - Monday 17 June 2024 الساعة 06:41 pm
الخوخة، نيوزيمن:

أكدت جمعيات الصيادين في الخوخة، جنوب محافظة الحديدة، أن تغير لون البحر في سواحل المحافظة ونفوق بعض الأسماك أمر طبيعي بسبب برودة البحر في بعض الأشهر من السنة. نافياً صحة الأنباء عن حدوث أي تلوث بيئي بسبب السفن التجارية وناقلات الوقود التي تتعرض لهجمات من قبل الميليشيات الحوثية في البحر الأحمر.

وأضاف المتحدث باسم جمعيات الصيادين بالخوخة، فؤاد دوبلة، في تصريح صحفي له، إن لون البحر طبيعي ومتعارف عليه عند الصيادين في أيام البرودة المعروف محلياً في سواحل الخوخة والحديدة بـ"حيض البحر". لافتاً إلى أن بعض أنواع الأسماك تنفق وتخرج إلى الساحل بسبب البرودة والبحث عن الدفء في هذه الأشهر التي تكون فيه مياه البحر باردة جداً خلال أشهر "يونيو، يوليو، أغطس".

وقال دوبلة: "معروف لدى الصيادين أنه في أشهر "حيض البحر" يتغير لون البحر، وفي بعض الأحيان يصل إلى قريب اللون الأسود، وتخرج مادة حمراء وصفراء ومخلفات البحر، وهذه الظاهرة طبيعية ولا تستدعي الخوف ونشر الأخبار والمعلومات الخاطئة".

وأضاف المتحدث باسم جمعيات الصيادين في الخوخة: "مع وجود الرياح القوية والأمواج، يتجه التيار من الشمال إلى الجنوب، ولا صحة للأنباء التي تتحدث عن خروج مخلفات سفينة "ربيمار" الغارقة. مشيراً إلى أن مثل هذه المنشورات التي تروج عن التلوث البيئي دون إلمام في معرفة أحوال البحر تضر الصيادين وتهدد مصدر رزقهم الوحيد.