د. عبدالودود مقشر

د. عبدالودود مقشر

تابعنى على

عندما حكم الأهادلة اليمنيون هذه الدولة العربية

Saturday 04 December 2021 الساعة 08:28 am

تعد جزر القمر إحدى دول الجامعة العربية، لكن الكثير لا يعرف أن الفضل في تعريب هذه الجزيرة يرجع إلى الأهادلة اليمنيين الذين هاجروا من المراوعة بتهامة اليمن إلى جزر القمر.

 فقد كانت هناك أسطورة تقول إن الكوارث الطبيعية التي حلت آنذاك بهذه الجزر تحتاج إلى سلالة من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لتحل البركة واليُمن والهدوء لهذه البلاد.

 فجاء إلى هذه البلاد العلامة علوي بن أبي بكر بن علي بن أبي بكر بن أبي القاسم (الذي حكم الصومال سنتناوله فيما بعد) بن محمد الرمحي بن علي بن عمر بن أبي الأشبال القطب علي بن عمر الأهدل كأول من سكن هذه الجزر من آل البيت في سنة 1482م.

وكان أخوه العلامة جعفر بن أبي بكر الأهدل، قد اتجه إلى كينيا واحتلت ذريته حتى اليوم النفوذ الديني والصوفي.

 وعند وصول القطب علوي الأهدل استقبله السلطان محمد بن السلطان حسن الشيرازي وزوجه ابنته الوحيدة وأصبح العلامة علوي وصياً على العرش (1428 -1492م) والتي أصبحت سلطانة لجزر القمر (1492 - 1531م) وأنجبت السلطان عيدروس بن علوي الأهدل سلطاناً لجزر القمر من 1541 إلى تاريخ وفاته.

وبذلك أسس سلالة حاكمة من المهدليين وكل الأهادلة حتى اليوم ينسبون إليه.

 لكن ميز السلطان أنه أول من أسس الدولة الحديثة لجزر القمر بوضعه أسس التنظيمات السياسية والإدارية والقضائية واستمرت حتى عهد الحماية الفرنسية لهذه الجزر في 1888م، وكذلك جعل اللغة العربية لغة الدولة الرسمية وعرَّب سكان هذه الدولة واستقدم أبناء عمومتهم الباعلويين بكثرة إلى هذه الجزيرة.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك