أحمد سيف حاشد

أحمد سيف حاشد

تابعنى على

تداعيات الحرب ومعاناة اليمنيين

Saturday 29 October 2022 الساعة 05:53 pm

حصار وعقاب جماعي طالنا هنا وهناك من قبل جميع أطراف الحرب.

 كل الأطراف مارست ابتزازاً صارخاً ووقحاً للغاية بمرتباتنا ومستحقاتنا التي كنّا نعتاش عليها، ورمتنا للجوع والمجاعة والمجهول إن لم نكن لها حشداً للموت، أو محاطب لحربها وأهدافها وأجنداتها الصغيرة والعصبوية، والكارثية في الآن نفسه.

جرى الاستيلاء على مرتباتنا بأكثر من وجه وطريقة.. تم إهدار قيمة الريال حتى بات المرتب أقل من صدقة، وحتى في حدود الصدقة جرى التخلّي عن دفعها.

 تخلّت سلطات الأمر الواقع هنا وهناك عن مسؤوليتها، والتزاماتها القانونية، بل والأخلاقية والإنسانية رغم أنها ملزمة بجميعها باعتبارها سلطات أمر واقع.

 تكايدت أطراف الحرب مع بعضها لتحمل كل منها الطرف الآخر المسؤولية، إلا أن جميعها في الحقيقة استفادت واقتاتت مرتباتنا ومستحقاتنا بوجه أو بآخر، وتخلّت عن كل التزاماتها وواجباتها حيال المجتمع فيما أوغلت في وظيفة الجباية التي ضاعفتها ثلاثاً ورباعاً وعشراً، وأثقلتنا بأحمالها مثل ما أثقلتنا الحرب بأوزارها وتبعاتها.

كل سلطات الأمر الواقع باتت تفرض الجبايات الكبيرة والمتلاحقة وتجني وفرة كبيرة، وفي المقابل تخلت عن كل التزاماتها ليس فقط حيال موظفي الدولة، بل حيال المجتمع وما يحتاجه من خدمات وأولها الصحة والتعليم.

عقاب جماعي فرضته كل أطراف الحرب والصراع في اليمن ومعها من يدعمها ويسندها ويقف خلفها.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك