عبدالله فرحان

عبدالله فرحان

تابعنى على

تجار الموت الحوثيين وشحنة المبيدات الإسرائيلية الخطرة

Saturday 09 December 2023 الساعة 05:17 pm

سلطات صنعاء الحوثية شعارها في العلن "الموت لاسرائيل" وفي السر تعقد مع شركات إسرائيلية صفقات تجارية محظورة وممنوعة.

بحسب وثائق متداولة بأن شحنة مبيدات إسرائيلية تحتوي على مادة "بروميد الميثال"، كان قد تم حجزها في الجمارك الحوثية من قبل الإدارة العامة لوقاية النبات، كون هذه المبيدات ضمن قائمة المواد الممنوع دخولها إلى اليمن وتندرج ضمن المواد التي نصت الاتفاقات الدولية على حظر استخدامها أو الاتجار بها أو استيرادها وهي الاتفاقات الدولية التي كانت اليمن إحدى الدول الموقعة عليها.

ووفقا لوثيقة مرفوعة من قبل وزارة الزراعة إلى مكتب رئاسة الجمهورية بصنعاء ووثيقة أخرى تتضمن بلاغا من قبل الجمارك فإن الإدارة العامة لوقاية النبات بمذكرة لها أوضحت لوزارة الزراعة ولمكتب الرئاسة بأنها تعتذر عن منح أية تراخيص لدخول هذه الشحنة ومبينة للأسباب التي تحظر دخول هذه المبيدات إلى اليمن.. وهو التوضيح الذي ردت عليه سلطات الحوثي بإصدار توجيهات من قبل عمليات وزارة الداخلية بناء على توجيهات مكتب رئاسة الجمهورية لتكليف قائد قوات النجدة بدر المراني لاقتحام الجمارك بأطقمه العسكرية والإفراج عن شحنة المبيدات الممنوعة وإدخالها بقوة السلاح.. كون هذه الشحنة تابعة لأحد القيادات الحوثية العليا وتم استيرادها عبر شركة سبأ عبر القيادي المدعو دفسان محمد دفسان.

وفي الشأن ذاته فإن خبراء ومستشارين لدى الزراعة والبيئة أكدوا أن شحنة المبيدات الإسرائيلية والتي تحتوي على مادة بروميد الميثال المحرم استيرادها تعد بمثابة شحنة سموم قاتلة وتعرض حياة الناس والزراعة للخطر.. ناهيك عن كون الشحنة من أساسها إحدى المنتجات الإسرائيلية كان يتوجب مقاطعتها وحظر استيرادها.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك