أحلام القبيليأحلام القبيلي

يقولون ما لايفعلون!

مقالات

2018-11-05 18:47:37

أنت حر ما لم تعط وعداً أو تقطع على نفسك عهداً، ولست مؤاخذاً ولا مُلاماً وأنت تملك كلمتك، فإذا خرجت من فمك ملكتك..
يقول السابوري: 
آفة أهل الفضل خلفُ الوعدِ
ماذا على المخلفِ لو لم يعدِ

لهذا احذر أن تقول كلمة لست (قدها) أو لست أهلاً لتبعاتها
فإن فعلت فقد أوقعت نفسك في الحرج وأدخلت نفسك في دائرة الذين يقولون ما لايفعلون..
وقد حذر العبدي من ذلك قائلاً:
لا تقولن إذا ما لم ترد .... أن تتم الوعد في شيءٍ نعم
حسنٌ قول نعم من بعد لا .... وقبيح قول لا بعد نعم
إن لا بعد نعم فاحشةٌ .... فب لا فأبدا إذا خفت الندم
فإذا قلت نعم فاصبر لها ... بنجاح الوعدِ فإن الخلف ذم

ورغم كثرة النصائح من الشعراء والحكماء والعلماء إلا أنك تجد الكثير من الناس لا يبالون بقطع العهود وتوزيع الوعود وحتى الأيمان.

ويُعد العرب أكثر الناس استهانة وتهاوناً.. ويتساوى في ذلك الغني والفقير والوزير والغفير والملتزم وغير الملتزم والمتعلم والجاهل، حتى لا تكاد تجد في الألف إلا عشرة.

وكنت أنصح إحدى صديقاتي ممن يوزعن المعونات على الفقراء والمساكين:
لا تعدي أحداً بأي شيء حتى لا توجعي قلبه إذا لم تستطيعي توفير المساعدة.
والمثل يقول: (وعد بلا وفاء عداوة بلا سبب)
وعطاء بدون وعد خير من وعد بلا وفاء..
فأنت عندما تعطي عهداً أو وعدا لشخص ما فقد علقته بأمل سيظل بعده مضطرباً وقلقاً يقتله الانتظار كل يوم، وخصوصاً من كان محتاجاً من الناس.

ونصيحتي: 
لا تدق صدرك وتقول: تم، وأنت بالموضوع مش مهتم
لا تقل: من عيني وعينك مصابة بالرمد
لاتقل: بُر إلا وقده في الصُر
وإياك إياك أن تقول: خدمات..... إلا وأنت (قد) هذه الكلمة
وخصوصاً هذه الأيام والناس يعانون من ضائقة مالية وأزمة اقتصادية خانقة.. والمثل اليمني يقول: (لا تركن المحتاج شي يمسي على الباب واقف).
وكما يقول الشاعر:
وإذا وعدت فعِد بما تقوى على 
إنجازهِ وإذا صنعت فتممِ

همسات:
يقول أحد الشعراء:
الجفا
أول معاذير الوداع
ليه بعد الحب هذا تنسحب
قول بارحل 
بس لا تلو الذراع
منت قد الحب يا أخي لا تحب

ويقول الشاعر المبدع فائز الحرازي:
وليس الحب قولك باللسانِ
أحبك بل شعورا في الجنانِ

وفاء ثم تضحية وودا
وإحساسا ونبعا من حنانِ

أحبك لفظة لا خير فيها
إذا لم يصدق اللفظ المعاني

أحبك لا تقلها يا حبيبي
إذا لم تأت قبلا بالضمان

لأنك إن كذبت بها حبيبي
ستجعلني بلا شك أعاني

وأنت تفوز في غدري وإني
سأخسر يا رفيقي في الرهان

-->