الفت الدبعي

الفت الدبعي

تحييد رواتب المواطنين واجب وطني

Saturday 19 January 2019 الساعة 05:56 pm

هناك من داخل الحكومة الشرعية من يعتقد أن تأخير تسليم الرواتب في المناطق غير المحررة، أو منع صرف الرواتب للموظفين في مناطق الحوثيين، أن ذلك سوف يسرع بإسقاط الحوثيين والانتصار عليهم.

هذه الطريقة الغبية بالتفكير داخل مربع الشرعية والتي لا تنظر إلى مصالح المواطنين تشبه طبيعة نفسية التسلط التي يمتلكها الحوثيون أنفسهم.. هل تعرفون لماذا!؟

لأن شرعيتنا لا تدرك أن كرامة المواطنين تهان كل يوم بسبب تأخير وانقطاع الرواتب، ويبدو أنها لا تدرك أيضاً أن المتضرر من قرار مثل هذا لن يكون الحوثيون؛ لأنهم لا مشكلة لديهم بقطع الرواتب ما دام أتباعهم المقاتلون والقيادات يتم الاعتناء بهم ومدهم بما يحتاجون من أموال.. ومن جهة أخرى لا يهمهم حتى لو مات بقية المواطنين لأنهم جماعة لا تشعر بأدنى مسؤولية تجاه احتياجات الناس.. خاصة وأن قبضتهم الأمنية التسلطية الاستبدادية سوف تمنع المواطنين حتى من الاحتجاج لأجل الرواتب، بل إن قطع الرواتب قد تدفع الكثير للتوجه إلى جبهات القتال معهم مقابل ما يدفعونه من مال للمقاتلين.

رواتب الموظفين في جميع أنحاء اليمن هي مسؤولية الحكومة الشرعية، وإذا حكومة الشرعية عاجزة عن التسريع في التحرير وتسليم الرواتب في جميع المناطق اليمنية، فعليها أن تتحمل مسؤولية التفكير بحلول أخرى تضمن من خلالها آلية تسليم الرواتب لجميع المواطنين في كل أنحاء اليمن، ولو كان ذلك الحل هو القبول بهيئة مستقلة لتجميع موارد البلاد من جميع الأطراف والاتفاق على تمثيل مشترك توافقي لهذه الهيئة وتحييدها عن صراعات الحرب وضمان صرف المرتبات لجميع المواطنين.

والخلاصة، علی الشرعية تسليم الرواتب أو تقبل بهيئة مستقلة لتجميع موارد البلاد بإدارة مشتركة.

* من صفحة الكاتبة علی (الفيس بوك)