د. عمار البعداني

د. عمار البعداني

تابعنى على

لا تلوموا الشعب كثيرًا إذا تفشى الوباء

Monday 25 May 2020 الساعة 10:21 am

السلطات هي المعنية بوقف وتنظيم حركة التنقل والأسواق والمساجد وفرض الكمامات وحتى نشر الوعي!

الموضوع مش تخلف.. حتى في أوروبا وأمريكا تفشى الوباء عندهم بسرعة عندما كانت الأمور سايبة وعندما قالوا لهم: هو مجرد فلو (زكام) ولا داعي للإغلاق مثل الدول (الفاشية) ولا داعي للكمامات!!! بعدها كورونا هو الذي يتكفل بتربيتك صح!!! وبدأت السلطات الغربية ولكن متى؟! بعد أن وقع الفأس في الرأس!!

بدأت تفرض قيودا وتعزل الناس في البيوت.. تماما كما تفعل (الفاشيات) و(الدكتاتوريات)!!!

طيب ليه؟! لأنهم أيقنوا أو بطلوا يكابروا والنَّاس بتموت.

ومع وباء ينتقل بهكذا سرعة من شخص لآخر ما فيش حل آخر غير قطع السلاسل البشرية وما ينفعش كمان تترك الموضوع لوعي الناس.. باختصار... مش وقت الديمقراطية!!

وفيما يتعلق بالانضباط الشعبي لا لوم علينا أبدا.. فنحن أولا شعوب اجتماعية بطبيعتها وثانيًا وهو الأهم هو توفير الخدمات ولقمة العيش إلى داخل المنازل.

وأما لو نحب نعرف الفرق في الانضباط لدى الشعوب.. فشعوب شرق آسيا هي الأفضل عالميا في الانضباط والترتيب وتنفيذ التعليمات.. سواء كانت دولا مركزية أو حتى ديمقراطية.

نلاحظ ذلك حتى في حياتهم وتربية أبنائهم.. في تعاملهم مع الأحداث البسيطة والكبيرة..وحتى في امتثال لاعبيهم لتعليمات مدربي كرة القدم.

في النهاية.. السلطات لازم تتحرك وتمنع التنقل بين المدن وتوفر الخدمات.. وتنظم وتمنع التزاحم في الأسواق وتفرض الكمامات على الكل ولو تغطية بأي غترة شال.. هذا إذا كنّا سنتحدث عن إغلاق جزئي.

وأما لو مش عايزين نعمل شيء.. فلنستعد فعلا لفراق أحبابنا!!

#العيد_عيد_العافية

#عيدك_في_بيتك

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك