د. عبدالودود مقشر

د. عبدالودود مقشر

تابعنى على

مناضل من تهامة.. الشيخ الشهيد أحمد فتيني جنيد

Sunday 25 April 2021 الساعة 11:28 am

أحمد بن أحمد فتيني هبة جنيد (1889 - 1936)، ولد في قريته الطائف، وهي إحدى القرى المطلة على البحر الأحمر للزرانيق التابعة لبيت الفقيه.

 وقد ولد لأسرة فقيرة مدقعة، فوالده كان صياداً وشب أحمد على الصيد والسفر وارتبط بالشاطئ الأفريقي واحتك بالإيطاليين والبريطانيين والفرنسيين، وكان سياسياً وشجاعاً ومتوقد الذكاء. فتعلم من احتكاكه بالأجانب اللغة البريطانية والإيطالية واستغل علاقاته في بناء قبيلته الزرانيق وتقوية نفوذه على حساب المشايخ التقليدين، وأوجد لنفسه مشيخة مستقلة تطورت واحتوت أغلب بلاد الزرانيق، واعتمد على الثروة الهائلة والتي حصدها من تجارة الأسلحة والبضائع وامتلك أسطولا من السفن التجارية وبنى عدداً من القلاع وخزن الأسلحة بكافة أنواعها وخضع له الزرانيق بتواضعه وعظمته.

 قاد الزرانيق إبان العهد العثماني في ثوراتهم، وتزعم المقاومة التهامية في تصديها ضد القوات الإمامية الغازية وانسحب إلى جيزان بعد فشل المقاومة التهامية واحتلال بيت الفقيه في يوم الخميس 26 سبتمبر 1928م ورجع مع القوات السعودية ومعه كتائبه الزرنوقية، وبعد انسحاب السعودية تم اغتياله عن طريق السم بعد غدائه في بيت الفقيه بإشراف شخصي من ولي العهد أحمد ومتابعة من والده الإمام يحيى، رغم تعهدهما للملك عبدالعزيز والأمير فيصل بعد هزيمتهم المنكرة بعدم التعرض للشخصيات التهامية وإطلاق سراح من تبقى من الزرانيق في معتقلاتهم.

وتوفي بعد صلاته للمغرب في مزرعته غرب بيت الفقيه ودفن في تربة ابن عجيل.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك