د. محمود السالمي

د. محمود السالمي

تابعنى على

الوطن العربي وتلاشي مشروع "الإخوان"

منذ 53 يوم و 9 ساعة و 19 دقيقة

تلاشى مشروع جماعة الإخوان في الوطن العربي، كما تلاشت من قبل مشاريع الأحزاب الشمولية الأخرى.

حركة الإخوان حركة ذات فكر شمولي مستبد، وبينها وبين الدولة المدنية التي يبحث عنها الناس ما بين السماء والأرض.

 لا يوجد بند واحد في اللائحة التنظيمية للجماعة يؤمن بالديمقراطية أو بحق الآخرين في السلطة، وقبولها بالانتخابات فقط كوسيلة للوصول للسلطة، وليس كمبدأ تؤمن به. 

والدولة التي تبحث عنها جماعة الإخوان، وفق أهدافها الموثقة في لائحتها التنظيمية، هي نفس الدولة الأصولية التي تبحث عنها القاعدة وداعش.

*   *  *

30 سنة وهم يخطبون في الناس عن فضل الجهاد بالمال والنفس في سبيل الدين والأرض، وعندما جاء وقت الجهاد الحقيقي هربوا بأموالهم وأولادهم وأنفسهم للعيش بأمان في بلدان البارات والخمر والدعارة..!!

*  *  *

نحن والزمن:

عندما تنظر في صورك أيام الطفولة وصورك الحالية ستدرك كم هو حجم التغيير الذي أحدثه الزمن في حياتك، وعندما تتمعن في أمر ذلك التغيير ستجده ليس في شكلك فقط بل وفي مضمونك، وكذلك الحال بالنسبة للمجتمعات، فهناك تغيير كبير يحدثه الزمن في حياتها وفي وعيها كل يوم، ومن دون أن نلاحظه كما نلاحظ التغيير في أشكالنا.

ومثلما لم تعد الكثير من ملابسك وحاجاتك القديمة تناسب حجمك ومزاجك الحالي، فكثير من العادات والسلوك والمواقف الاجتماعية الماضية لم تعد تناسب المجتمع.

الماضي مضى، ولم تعد له من قيمة أو أهمية إلا في دروسه وعبره فقط، ومن يحاول أن يجعل  الماضي مستقبله سيخسر ليس الاستفادة من الماضي فحسب، بل ومن الحاضر والمستقبل.

 علينا أن ندرك أن الشعوب والمجتمعات المتطورة اليوم هي تلك التي انطلقت إلى الأمام وليس إلى الخلف، وجعلت المستقبل هدفها وليس الماضي.

*جمعه "نيوزيمن" من منشورات للكاتب على صفحته في الفيسبوك