م. مسعود أحمد زين

م. مسعود أحمد زين

تابعنى على

مقترحات لضبط أسعار الأسماك في عدن

Thursday 12 August 2021 الساعة 08:02 am

يمكن لوزير الثروة السمكية بالتنسيق مع محافظي المحافظات خلق قدر من الاستقرار والتحسن في أسعار الأسماك للمستهلك المحلي باعتبارها الغذاء الأساسي لكثير من الأسر.

ولتكن البداية كنموذج مع محافظ محافظة عدن.

الخطوات كالتالي:

1) قرار من وزير الثروة السمكية بمنع التصدير  لبعض الأصناف السمكية المطلوبة محليا في فترات شح الإنتاج السمكي لتغطية طلب السوق الداخلي بأسعار معقولة.

وقد سبق لوزارة الأسماك اتخاذ مثل هذا القرار في سنوات سابقة.

2) تخصيص ميزانية بسيطة من محافظة عدن (30 مليون ريال مثلا) وجلوس المحافظ والوزير مع جمعيات الصيادين في عدن لتأمين  عشرة أطنان تقريبا من الأسماك المطلوبة للسوق المحلي يوميا (ثمد، بياض، باغة، الخ) بسعر تنافسي معقول بعيدا عن مزاد الحراج،

وذلك مقابل أن يسعى المحافظ ووزير الثروة السمكية لتوفير الدعم الحكومي ومن المنظمات الدولية (الفاو، برنامج الغذاء العالمي، وغيره) للصيادين، على شكل أدوات اصطياد مدعومة أو بالتقسيط وتأمين حصة ثابتة من الوقود بسعر ثابت، وأي تسهيلات أخرى يمكن للدولة تقديمها لجمعيات الصيادين.

3) يوظف المحافظ بالتعاقد مائة شاب من أبناء عدن لبيع الأسماك في أسواق السمك التابعة للمحافظة في المنصورة والشيخ وكريتر والمعلا وغيرها، ويسعى بعدها المحافظ والوزير لتثبيت هذه الوظائف مستقبلا مع الخدمة المدنية. 

4) يتم البيع بسعر الشراء من الصيادين، مضاف إليها أرباح بسيطة تغطي رواتب الشباب، والفاقد من السمك ومصاريف التشغيل، وهامش بسيط من الربح لصندوق المحافظة.

5) هذه الكمية المتوسطة من الأسماك يوميا سوف تخلق توازنا في الأسعار في السوق المحلي، وسوف تدفع البقية لعقلنة أسعارهم،  وبالتالي تعود الفائدة والاستقرار لمصلحة المواطن.

6) إذا نجح هذا الأمر في عدن يمكن تطبيقه لاحقا بالتنسيق مع بقية محافظي المحافظات.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك