ذراع إيران تهاجم سفينة تجارية بقذائف بدائية وزعيمها يشكو صعوبة توسيع الهجمات

تقارير - Friday 09 August 2024 الساعة 07:12 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

كشفت هيئة بحرية بريطانية عن استخدام مليشيا الحوثي الإرهابية المدعوة من إيران طريقة جديدة لمهاجمة سفينة تجارية على بُعد 45 ميلاً بحرياً جنوب المخا، أمس الخميس.

ونقلت هيئة عمليات التجارة البحرية (UKMTO) عن ربان السفينة أن هجوماً بقذيفة آر بي جي انفجرت على مقربة من السفينة من مركبتين صغيرتين، وعلى متن كل منهما أربعة أشخاص، وأفادت الهيئة بأن السفينة وطاقمها بخير، وأنها تتجه إلى ميناء التوقف التالي.

وتعد هذه أول حادثة تُهاجم فيها مليشيا الحوثي سفينة تجارية بهذه الطريقة وباستخدام سلاح تقليدي منذ بدء هجماتها ضد السفن التجارية في نوفمبر من العام الماضي، وسط تراجع ملحوظ في هذه الهجمات خلال الأسابيع الماضية.

فمنذ الغارات الإسرائيلية التي استهدفت ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة المليشيا في الـ20 من يوليو الماضي وحتى يوم الخميس 8 أغسطس (20 يوماً) تبنت المليشيا مهاجمة ثلاث سفن تجارية فقط، وهو أدنى معدل للهجمات منذ انطلاقتها.

هذا التراجع أقر به زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي في خطابه الأسبوعي الذي يوجه لأنصاره كل يوم خميس، إلا أنه برر ذلك بانخفاض حركة السفن المرتبطة بالأمريكي والبريطاني أو التي تحمل بضائع نحو إسرائيل، وقال بأن ذلك جعل "عملية التصيد لما يمر في البحر حالة نادرة".

وفي حين زعم الحوثي نجاح مليشياته في منع الملاحة لصالح إسرائيل في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، فإنه شكا من صعوبة تنفيذ تهديداته السابقة بتوسيع الهجمات ضد السفن التجارية نحو المحيط الهندي على مسافة أبعد من 1000 كم وإلى البحر الأبيض المتوسط بأكثر من 2000 كلم، وقال إن ذلك يتطلب "تطوير التقنيات والإمكانات والحصول على المعلومات لضرب أهداف متحركة".

إلا أن الحوثي حاول خلق مبرر لعجز مليشياته عن توسيع الهجمات ضد السفن إلى هذه المسافات جراء ضعف الإمكانيات لديها، حيث تحدث عن وجود منظومات دفاعية تعمل لصالح إسرائيل في الاعتراض والتشويش، وقال إن بعضها يتبع دولاً عربية.

وأقر زعيم المليشيا بأن توسيع الهجمات نحو البحر الأبيض المتوسط يحتاج إلى "تطوير القدرات والتقنيات إلى ما يساعد على تجاوز قدرات 5 جهات على رأسها الأمريكي وأنظمة عربية أخرى ثم العدو الإسرائيلي"، حسب قوله.

وتعاني مليشيا الحوثي عجزاً واضحاً في إصابة السفن التجارية باستخدام الأسلحة الإيرانية من صواريخ بحرية وطيران مُسير، رغم عدم امتلاك هذه السفن لأي منظومات دفاع جوي كما هو الحال مع السفن الحربية، ففي حين يعلن زعيم المليشيا مهاجمة 177 سفينة تجارية منذ نوفمبر الماضي، لم تغرق منها سوى سفينتين فقط.

ويبرز هذا العجز حتى على مستوى إصابة الأهداف القريبة، كما حدث مع آخر هجوم تبنه المليشيا، وهو مهاجمة السفينة "كونتشيب أونو" الأربعاء الماضي في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البالستية والطائرات المُسيرة وزعمت إصابتها بدقة، الا أن شركة "كونتشيبس مانجمنت" المالكة السفينة نفت ذلك في اليوم التالي، وأكدت أن السفينة وطاقمها بخير ولم تقع أي حادثة تؤثر على عملياتها.

هذا العجز في الاستهداف عن بُعد للسفن، دفع المليشيا في الشهرين الماضيين الى استخدام سلاح الزوارق المفخخة، في سلوك فسره تقرير صادر عن معهد واشنطن للدراسات بأنه يشير "إلى أن قيادة الحوثيين إما غير راضية عن النتائج العادية التي تفضي إليها أنواع الأسلحة الأخرى، لا سيما عندما تكون النية هي إغراق الأهداف، أو أن مخزوناتها من الصواريخ والطائرات بدون طيار بدأت تنفد".

إلا أن هذا السلاح يبدو بأنه سينضم إلى سابقيه في عدم الفاعلية، حيث نشرت البحرية البريطانية الشهر الماضي مقطع فيديو التقطه بحارة على متن سفينة شحن تجارية كانت تُبحر بالقرب من باب المندب، ويظهر تمكن أفراد حماية السفينة من تفجير قارب حوثي مفخخ بأسلحة كلاشينكوف قبل أن يصل للسفينة.

الفشل الذريع الذي أظهره مقطع الفيديو لسلاح الزوارق المفخخة، فضح كل مزاعم المليشيا حول هذه الزوارق وبأنها سريعة وقادرة على التخفي والمناورة، ويبدو بأنه دفعها للجوء الى استخدام طريقة جديدة لمهاجمة السفن التجارية بأسلحة وطرق بدائية عبر مهاجمتها بقذائف الـ آر بي جي، كما حدث في الهجوم الأخير.