مدرسة يابانية تلزم طلابها بشراء زي يصل ثمنه إلى 730 دولارا

المخا تهامة - Monday 12 February 2018 الساعة 06:08 pm
نيوز يمن - متابعات:

تواجه مدرسة تعليم أساسي في العاصمة اليابانية طوكيو انتقادات لعزمها تعميم زي موحد للطلاب من تصميمات الرفاهية الإيطالية جورجيو أرماني.

وقالت وسائل إعلام محلية إن المدرسة اليابانية يتوقع أن تلزم طلابها بشراء زي موحد يصل ثمنه إلى 730 دولار أو ثمانية آلاف ين ياباني.

وظهرت شكاوى من أولياء أمور الطلاب من تجاوز قيمة الزي قدرتهم المالية، كما رفع الأمر للمناقشة في البرلمان للوقوف على ما يمكن التوصل إيه في قرار المدرسة الكائنة بحي غينزا الراقي.

وأرسلت مدرسة تايماي للتعليم الأساسي خطابا إلى أولياء أمور الطلب في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أوضحت خلاله أن المدرسة تغير الزي الموحد لتحسين صورتها كأحد معالم الحي الراقي الذي تقع به، وفقا لصحيفة هافينغتون بوست الناطقة باليابانية.

وتقدم خمسة من أولياء أمور الطلاب بشكاوى من التحرك المعلن في خطاب المدرسة، أحدهم تحدث إلى الصحيفة، بشرط عدم ذكر اسمه، قائلا: "فاجأني ذلك وأثار لدي تساؤلات عن السر وراء اختيار زي موحد من منتجات الرفاهية لطلاب في مدرسة تعليم أساسي حكومية."

ورغم أن الزي الموحد ليس من المتطلبات الإجبارية التي على الطلاب في المدارس الحكومية الالتزام بها، يفضل أغلب طلاب هذه المدارس ارتداءه.

باهظ الثمن
إلى جانب شكاوى أولياء الأمور، تواجه المدرسة اليابانية انتقادات على نطاق واسع لقرارها الخاص بالزي الموحد من ماركة رفاهية عالمية.