القيادة المركزية الأمريكية لنيوز يمن: نفذنا 22 هجوماً جوياً في اليمن منذ بداية 2018

السياسية - Thursday 15 March 2018 الساعة 01:42 pm
نيوز يمن- فارس سعيد:

قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) التابعة للبنتاغون، الجنرال إيرل براون، لـ"نيوز يمن"، إن القوات الأمريكية شنت 22 هجوماً ضد تنظيمي القاعدة وداعش في اليمن منذ بداية عام 2018.

وقامت القوات الأمريكية بتنفيذ 12 غارة جوية ضد مجموعات إرهابية في اليمن خلال الشهر الماضي لم يتم الإعلان عنها علناً، كما علم موقع "نيوز يمن" من مصدر صحفي في البنتاغون.

وأضاف الجنرال براون في حديث لمحرر ”نيوز يمن“، أن القوات الأمريكية تقوم بسلسلة من العمليات المستمرة لمكافحة الإرهاب، وتستهدف تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن.

وقال إن القوات الأمريكية، تعمل للتقليل من قدرة هذه الجماعات الإرهابية على الاحتفاظ بالأراضي التي استولت عليها، وكذا التنسيق والتخطيط لهجمات ضد أمريكا وحلفائها والدول الشريكة ومصالحنا".

ولم تظهر الحملة الجوية الأمريكية في اليمن أي علامات على التباطؤ.

وأكد الجنرال براون، "أن الولايات المتحدة لن تتراجع أو تتهاون في مهمتها الرامية إلى هزيمة تنظيم القاعدة وتدميره وتدمير آثاره".

موضحًا أن واشنطن، لا تزال ملتزمة بهزيمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وحرمانها من الملاذ الآمن بغض النظر عن موقعها".

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية التابعة للبنتاغون، الأربعاء 14 مارس 2018، عن استمرارها في قصف مواقع تابعة لتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، في اليمن.

وبالرغم من الحملة الجوية المكثفة من قبل الجيش الأمريكي، لا تزال الجماعات الإرهابية في اليمن تثبت قدرتها على شن هجمات معقدة، لا سيما ضد الجيش اليمني في العاصمة المؤقتة عدن.

وأعلن تنظيم داعش، يوم الثلاثاء، المسؤولية عن تفجير مقر عسكري في عدن. كما نفذ هجمات معقدة مماثلة في فبراير 2018 ونوفمبر 2017.

ويواصل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية السيطرة على الأراضي في المناطق النائية في جنوب اليمن، ويستخدم هذه القواعد لشن هجمات ضد الحكومة اليمنية وكذلك هجمات مؤامرة ضد الغرب.

ولفت تقرير حديث لمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، أن تنظيم القاعدة أكبر المستفيدين من فوضى "الربيع" باليمن.

ويقول التقرير إن فوضى "الربيع العربي" عام 2011 وما أعقبه من اضطرابات، ساهم بشكل كبير في مساعدة التنظيم على إحياء نفسه بقوة.

ونفذت قوات أمريكية خاصة، الفترة الأخيرة، عمليتين بريتين في اليمن، إحداهما في محافظة البيضاء في 29 يناير والثانية بمحافظة مأرب في 23 مايو 2017.

وأشار التقرير الأخير الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن تنظيمي القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش استغلا الفراغ السياسي والأمني الذي خلفه الصراع في اليمن.

وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في كانون الثاني/يناير، ضرباتها ضد التنظيم.