حكومة صنعاء تطالب مواطنيها عدم التعامل مع عملة بنك عدن

إقتصاد - Thursday 29 March 2018 الساعة 07:33 pm
صنعاء، نيوزيمن:

دخلت الحرب الاقتصادية ميدان الصراع بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي، طوراً جديداً، فقد منعت حكومة بن حبتور الانقلابية، اليوم الخميس، تداول العملة الجديدة فئة 1000 ريال، والتي طبعتها الحكومة الشرعية، مؤخراً، مشككة في الجهة التي تولت طباعتها، وإمكانية تزييف كميات كبيرة منها.

وأصدرت حكومة بن حبتور، تحذيراً للمواطنين، والمؤسسات المالية والمصرفية، في تصريح صحفي، من تداول العملة فئة الألف ريال الجديدة، التي أصدرها البنك المركزي بالعاصمة المؤقتة عدن.

موعزًا، وفق "وكالة سبأ" الناطقة باسم حكومة الإنقلابيين، "هذا الإجراء يندرج في إطار حرص حكومة الإنقاذ للحد من الآثار السلبية التي نتجت عن طرح تلك العملة المطبوعة في الأسواق المحلية".

وقال المصدر في حكومة الحوثيين، إن عملة فئة 1000 الجديدة، تسببت "باضطراب القطاع المصرفي وأسهمت في ارتفاع سعر العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني والذي واصل ارتفاعه إلى ما يقارب 481 ريالا للدولار الواحد".

واتهمت الحكومة الانقلابية، حكومة الشرعية بالفشل، في مهامها التي وعدت بها، قبل نقل وظائف البنك المركزي من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن، في سبتمبر 2016، وفي مقدمتها دفع مرتبات الموظفين.

وقالت الوكالة، إن حكومة الشرعية تسلمت 400 مليار ريال طبعت في روسيا، إلا أنها تتجاهل وعودها السابقة بصرف المرتبات في ظل تخاذل دولي بالضغط على حكومته للوفاء بوعودها وتحمل مسؤوليات قرارها الكارثي بنقل وظائف البنك.

كذلك اتهمت حكومة بن حبتور، الحكومة الشرعية بعجزها وفشلها في إدارة فرع البنك المركزي بعدن، للنشاط المالي والمصرفي، رغم كثرة الموارد المالية المتدفقة من الموانئ والنفط والمنافذ الجمركية إليه من المحافظات الجنوبية، حد قولها.