تفاصيل هجوم فاشل للحوثيين بالوهبية ووساطة قبلية لهدنة في قانية بالبيضاء

الجبهات - Saturday 09 June 2018 الساعة 12:13 am
رداع، نيوزيمن، خاص:

قال مصدر محلي بمديرية رداع محافظة البيضاء، إن القيادي الحوثي في معسكر السوادية بالبيضاء المدعو أبوحسين الريامي، استقطب 20 فرداً من أبناء منطقة رداع، معظمهم من صغار السن، ووعد بتسليحهم مشترطاً عليهم الذهاب إلى جبهة الوهبية حتى يتم ترقيمهم رسمياً من قبل المليشيا الحوثية.

وأضاف المصدر لـ (نيوزيمن)، أن الريامي أتى بالمجموعة ليلة البارحة إلى الوهبية وأدخلهم الوادي ثم حدد لهم مواقع للجيش ليتجهوا إليها، وانسحب نحو الطريق الاسفلتي، وحين اقتربت المجموعة من مواقع الجيش باشروهم بالنيران فقتلوا من المهاجمين عشرة أشخاص وأصابوا 6 آخرين 2 منهم إصابتهما خطيرة بينما نجا من الموت الأربعة الباقون الذين لاذوا بالفرار.

وقد أكد مصدر عسكري لـ (نيوزيمن)، أن عشرة حوثيين قتلوا في مواجهات مع الجيش فجر الخميس بعد تصدي قوات الجيش لهجوم حوثي في منطقة خدار ‏العرجى بمحافظة البيضاء.‏. موضحا أن جثث الميليشيات الحوثية ما تزال ملقاة ‏في الشعاب.

وساطة قبلية لإيقاف جبهة قانية

من جهة أخرى كشفت مصادر قبيلة بمحافظة البيضاء لـ (نيوزيمن) أن وساطة قبلية من مشايخ قبيلة مراد محافظة مأرب التي تربطها حدود جغرافية مع البيضاء وروابط اجتماعية مع قبائلها، تسعى لإيقاف المعارك الدائرة في جبهة قانية وبدء سريان هدنة يوقعها طرفا القتال.

وقالت تلك المصادر، "إن الحوثيين كلفوا الشيخ صالح الوهبي شيخ قبائل بني وهب الموالي لمليشيا الحوثيين بالتفاوض مع مشائخ مراد لإيقاف جبهة قانية بعد أن وصلت قوات الجيش إلى مناطق جبلية تطل على قبيلة بني وهب".. مشيرة إلی أن العمليات العسكرية في هذه الجبهة توقفت بشكل مفاجئ وتضطر باستثناء هجمات تشنها ميليشيا الحوثي بين حين وآخر ويتم صدها من قبل الجيش.

وأوضحت المصادر القبلية، أن موفد بني وهب ذهب إلى مشائخ مراد فردوه خائباً وابلغوه أن عليه التفاوض مع الدولة لأن الحرب حرب الدولة وليست حرب مراد.

في حين أشارت مصادر محلية أخرى لـ (نيوزيمن)، أن التفاوض مازل جاريا بين الشيخ صالح الوهبي الموالي للحوثيين ومشائخ مراد من أجل إيقاف الحرب وسريان هدنة باتفاق الطرفين.

وعن تفاصيل الوساطة ومشروع الاتفاق قالت تلك المصادر، "تريد الوساطة إلزام الوهبي بعدم التقدم من مناطق قبيلته نحو مواقع الجيش على أن تبحث قوات "الشرعية" عن طريق آخر غير الوهبية لعبورها إذا ضمن لهم الوهبي عدم التقدم من بلاده باتجاه قانية"، مشيرة إلى رفض الحوثة ذلك إلا "بشرط انسحاب جيش الشرعية من قانية بالكامل".

وكان نيوزيمن قد كشف في 14 مايو الماضي عن مساع قبلية لإيقاف العمليات العسكرية التي تشنها قوات الجيش بجبهة قانية.

في حين أكدت مصادر محلية، أن توقف المواجهات بين قوات الجيش الموالية للاصلاح في جبهة قانية وميليشيات الحوثي يرجع لاتفاق غير معلن بين الطرفين (الإصلاح والحوثيين) يقضي بإيقاف المواجهات بينهما في عدة جبهات ومنها نهم وصرواح وقانية بغية تمكين الحوثيين من حشد مقاتليهم الی جبهة الساحل الغربي لإحباط أي انتصارات قد تحققها قوات المقاومة الوطنية بقيادة العميد طارق صالح باعتباره خصما مشتركا للطرفين.

بينما تأتي هذه المساعي القبلية للتغطية علی الأسباب الحقيقة لتوقف المواجهات في جبهة قانية.
وتستند هذه المساعي في وساطتها إلی روابط قبلية بين قبيلة مراد (مأرب) التي يربطها (الداعي الواحد) و"بني وهب" القاطنين في الوهبية الذين يرتبطون معهم بأحلاف قبلية متوارثة.

وتسعی هذه الوساطة إلی منع استكمال العمليات العسكرية للجيش في هذه الجبهة وإعاقة اقتحامه حمى "بني وهب"، وتطالب باللجوء إلی حلول سلمية اخری بديلة.