الحوثيون يُخاطرون بحياة طلاب جامعة الحديدة ويستدعونهم لأداء الاختبارات وسط المعارك

متفرقات - Thursday 05 July 2018 الساعة 08:09 am
الحديدة، نيوزيمن:

قررت رئاسة جامعة الحديدة المعينة من قبل ميليشيا الانقلاب، تحديد يوم السبت القادم الموافق 7 يوليو الجاري، موعداً للاختبارات النهائية لكلية طب الأسنان لجميع المستويات، رغم نزوح أغلبية أسر الطلاب وخطر المعارك بسبب قرب الجامعة من مطار الحديدة.

وقالت مصادر في رئاسة الجامعة لـ (نيوزيمن)، "إن رئيس الجامعة المتحوث محمد الأهدل، قرر تحديد موعد الاختبارات النهائية، يوم السبت القادم، رغم أوضاع الحرب ونزوح أغلبية الطلاب وخطورة الذهاب إلى الجامعة لقربها من مناطق المواجهات المسلحة جنوبي مدينة الحديدة".

وأضافت، "كما تم تحديد مبنى كلية الآداب لإجراء الاختبارات والذي يعد الأقرب لمنطقة المواجهات، حيث يفصل بينه وبين مطار الحديدة 3 كليو مترات تقريبا".

واعتبرت المصادر إصرار القيادة الحوثية للجامعة بتحديد هذا الوقت لإجراء الامتحانات بأنه يعكس تعمدها المخاطرة بحياة طلاب وطالبات كلية طب الأسنان وجعلهم دروعا بشرية لعناصر المليشيا الذين حولوا مباني الجامعة إلى ثكنة عسكرية.. لافتة إلى أن هذه القيادة الحوثية تسعی إلى إجبار الطلاب علی الحضور لأداء الامتحانات في وقت تقوم ميليشيات الحوثي باستهداف قوات المقاومة المشتركة من داخل ومن محيط الجامعة لدفع تلك القوات للرد عليها بغية استثمار أي ضحايا يسقطون من الطلاب أمام المنظمات الدولية.

وعلی صعيد متصل علق الدكتور خالد العسلي الأستاذ في جامعة الحديدة، في منشور له على حسابه ب(الفيس بوك) علی تحديد موعد الاختبارات في هذا الوقت بقوله "جامعة الحديدة للأسف تعرض حياة الطلاب للخطر".

وأضاف، "كان الواجب إذا هناك لزوم الاختبارات، أن تكون بجامعة صنعاء.. أما أن يتم تحديد موعد الاختبارات في جامعة الحديدة القريبة من المواجهات المسلحة والطيران يقصف والمدافع تقصف والشوارع ملغمة والناس نازحين وتلزم الطلاب يعودوا يختبروا، فذلك يعرض حياة الطلاب للخطر".. معتبرا ذلك عبثا واستهتارا بحياة أبناء الناس ومستقبل البلاد.

وخاطب الدكتور العسلي قيادة الجامعة قائلا: "هؤلاء مستقبل وأمل وطن.. لا تقتلوهم لتثبتوا ولاءكم".. مطالباً مندوبي الدفع بتأجيل موعد الاختبارات ومراعاة لظروف الحرب.

وأكد أن جامعة الحديدة بشكل عام وبكل أقسامها غير آمنة، وحضور الطلاب إليها في هذه الأيام يشكل خطراً علی حياتهم لقربها من مطار الحديدة ولتعرضها للعديد من الغارات.

وعبر عن أسفه لعدم تفهم رئيس الجامعة ورفضه بشكل قطعي مطالب أساتذة وطلاب الجامعة بتأجيل الامتحانات والرد عليهم بقوله "لقد دلعناكم بما فيه الكفاية يا طلاب الأسنان، والأمر محسوم، وليس أمامكم أي خيار غير ذلك".