صنعاء.. اعتقال أسرتين نازحتين من أبناء الحديدة

متفرقات - Thursday 05 July 2018 الساعة 05:52 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

لليوم الثالث على التوالي، ما يزال مصير أسرتين نازحتين بصنعاء من أبناء محافظة الحديدة مجهولاً، وسط معلومات عن تعرضهما للاعتقال.

وروى شهود عيان لـ"نيوزيمن"، أن مسلحين من مليشيات الحوثي داهموا خياماً متواضعة للأسرتين كانوا نصبوها على ساحة بشارع هائل وسط صنعاء، مشيرين إلى اقتياد الأسرتين المكونتين من 14 فرداً، معظمهم نساء وأطفال، إلى مكان مجهول مساء يوم الاثنين 2 يوليو الجاري.

وحسب مصادر محلية متطابقة، فقد سارع العشرات من سكان الحي إلى تقديم وجبات غذائية وأثاث منزلى متواضع للنازحين قبل أن يتم اعتقالهم، ويخشى سكان الحي استغلال حاجة الأسرتين النازحتين وتعرضهم لإجراءات تعسفية، وإجبار أطفالهم على المشاركة في أعمال عسكرية، وانتهاك حقوقهم، مطالبين السلطات في صنعاء بالإفراج عنهم وإعلان مصيرهم.

وطبقاً للمديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، هنريتا فور فإن حوالي 5 آلاف أسرة فرت من منازلها في الحديدة في الأسبوعين الماضيين. وجاء فرار آلاف الأسر من أبناء الحديدة هرباً من اضطهاد مليشيا الحوثي هناك الذي استخدم السكان دروعاً بشرية وحوّل منازلهم إلى ثكنات عسكرية.

وعلى طول الطريق الممتد من (صنعاء إلى الحديدة) كثّفت مليشيا الحوثي إجراءاتها التعسفية بحق المسافرين من أبناء الحديدة، وكشفت مصادر محلية بصنعاء، استحداث الجماعة نقاط تفتيش للتحقيق مع المسافرين من أبناء محافظة الحديدة وتفتيش حقائبهم وهواتفهم وإيقافهم لأوقات طويلة على جنبات الطريق، فيما عد انتهاكات غير قانونية وجرائم منسية في أنشطة منظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان.

وقال سائق دراجة نارية من أبناء الحديدة، نازح بصنعاء، لـ"نيوز يمن"، إنهم طلبوا منه إحضار شخص مقيم بصنعاء يعرّف به، فيما يشبه نظام الكفيل للأجانب في بعض الدول العربية.!