إدانة دولية لاختطاف الحوثيين للصحفي عبدالسلام الدعيس

متفرقات - Friday 06 July 2018 الساعة 04:50 pm
عدن، نيوزيمن:

دان الاتحاد الدولي للصحفيين اختطاف مليشيا الانقلاب الحوثية للصحفي عبد السلام الدعيس، في 4 يوليو الجاري من منزل أقاربه في حي شملان شمال غرب صنعاء.

وطالب الاتحاد الدولي، في بيان أصدره اليوم ورصده (نيوز يمن)، مليشيا الحوثي بسرعة الإفراج عن الصحفي الدعيس 
الذي يعمل لصالح وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وأفاد البيان، أنه ووفقاً لمصادر يمنية رسمية، فإن مجموعة مسلحة تابعة للحوثيين مكونة من خمسة أشخاص قامت باختطاف الدعيس، واستولت على هاتفه المحمول وحاسوبه الشخصي واقتادته إلى مكان مجهول.

وأشار البيان إلی أن الصحفيين يواجهون منذ اندلاع الحرب في عام 2014 أشكالاً مختلفةً من الإساءة أرغمتهم على الفرار من البلد والانتقال إلى مناطق أكثر أمناً، كالتهديدات بالقتل، والاختطافات، والضرب، والتعذيب.. مذكراً بأن نقابة الصحفيين اليمنيين نشرت هذا الأسبوع تقريرها النصفي للعام 2018 عن حرية الصحافة في اليمن، والذي كشفت فيه مائة حالة انتهاك لحرية الإعلام واعتداءات على الصحفيين في اليمن، حيث شكّلت الاختطافات 38% من إجمالي الانتهاكات.

وقال أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين أنتوني بيلانجي: "يدين الاتحاد الدولي للصحفيين، بشدة، اختطاف الصحفي الدعيس. وتبين حالة الاختطاف الجديدة هذه بوضوح الاستخدام الممنهج للصحفيين كورقة مساومة في النزاع القائم".

وأضاف، "إننا نشعر بقلق عميق إزاء هذه الانتهاكات، ونطالب بالإفراج الفوري عن الصحفيين اليمنيين، ونحمل جماعة الحوثي المسؤولية عن سلامتهم."

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين دانت في بيان لها اختطاف ميليشيا الحوثي للصحفي عبدالسلام الدعيس.. مطالبة بإطلاق سراح الدعيس وكافة الصحفيين المختطفين لدى الحوثيين وإيقاف مسلسل الاستهداف والمضايقة بحقهم.