الحكومة تخصص 10 ملايين دولار لشركة النفط لشراء مشتقات نفطية

إقتصاد - Tuesday 18 September 2018 الساعة 07:05 pm
عدن، نيوزيمن:

وجهت الحكومة، وزارة المالية، والبنك المركزي اليمني، بتخصيص عشرة ملايين دولار لتغطية احتياجات شركة النفط من العملة الصعبة، بناءً على نتائج اجتماعات اللجنة الاقتصادية التي أقرتها للمساهمة في تخفيف الضغط على السوق في الطلب على العملة الأجنبية.

وكانت اللجنة قد أوصت بتخصيص عشرة ملايين دولار شهرياً من إيرادات النفط لتوفير العملة الصعبة بسعر السوق لشركة النفط اليمنية لتغطية جزء من احتياجاتها لشراء المشتقات النفطية، على أن يستخدم هذا المبلغ لتوفير حاجة المواطنين من المشتقات النفطية، ديزل وبترول، ويورد ما يعادله بسعر السوق بالريال اليمني إلى حساب بديل لصالح إيرادات الدولة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر في توجيهاته للمالية والبنك، التي أصدرها أمس في هذا الخصوص، على الأخذ بعين الاعتبار كل العوامل المؤثرة على سعر الصرف، موجهًا البنك المركزي اليمني بإصدار نشرة يومية لسعر صرف الريال مقابل العملات الأجنبية، وفقاً لآليات العمل المصرفي المتعارف عليها، والتي تضمن أن يكون معبرًا عن متوسط السعر الحقيقي للسوق في مختلف مناطق الجمهورية.

إلى ذلك كشفت اللجنة الاقتصادية بأنها وفي إطار المعالجات الهادفة لاستقرار سعر الصرف، تدرس إجراءات مهمة تتعلق برفع سعر الفائدة للودائع البنكية وفقاً لظروف السوق المالية، وبما يحقق أعلى عائد على الودائع.

وأفادت اللجنة بأن البنك المركزي سيعلن في الساعات القادمة عن تلك الإجراءات باعتباره جهة الاختصاص.