قيادات نسوية وناشطات في أبين يدعون إلی تعزيز دور المرأة في صناعة السلام

متفرقات - Saturday 13 October 2018 الساعة 05:34 pm
أبين، نيوزيمن:

دعت قيادات نسوية وناشطات حقوقيات في محافظة أبين، شاركن في ورشة عمل أقيمت، اليوم، في المحافظة، إلی تعزيز دور المرأة الجنوبية في عملية السلام وترسيخ الأمن وإتاحة الفرص أمامها وتشجيعها للإسهام بدور فاعل ومؤثر في هذا الجانب.

وشددت المشاركات في ورشة عمل للتوعية ببنود قرار مجلس الأمن رقم (1325) الخاصة بالمرأة ودورها الفاعل في السلام والأمن، علی ضرورة أن تكون المرأة جزءاً من صناعة القرار في دعم مفاوضات السلام وتحقيق الأمن في اليمن.

وأيدت المشاركات في الورشة التي نظمتها مجموعة (جنوبيات من أجل السلام)، جهود الناشطات الجنوبيات في سبيل الاسهام بصياغة الرؤية المستقبلية تجاه إحلال السلام والاستقرار في الوطن عمومًا وبلورة رؤی للتغلب علی التحديات الرئيسة التي تواجه الوطن في الوقت الراهن.

وكان عدد من النشطاء والحقوقيين استعرضوا خلال فعاليات الورشة مضامين قرار مجلس الأمن رقم (1325)، بشأن المرأة ودورها في الحفاظ على الأمن وإحلال السلام، الصادر عام 2000، والقرارات الملحقة به.

وتناولت النقاشات، في ورشة العمل، أساليب التفاوض والحوار وأهمية إشراك المرأة ودورها المهم في التخفيف من معاناة السكان جراء تداعيات الحروب والصراعات، خاصة في المناطق المتضررة وأهمية إكساب المناصرات لقضايا المرأة المعرفة والقدرة على التعامل مع هذه القضايا بما يمكنهن من المساهمة بدور إيجابي في المجتمع ونشر ثقافة السلام وإحلال الأمن والاستقرار في ربوع الوطن.

وتحدثت عضو مجموعة جنوبيات من أجل السلام بمحافظة أبين الدكتورة آمنة الشهابي، بكلمة أوضحت فيها أن هذه الورشة تعد أول فعالية تقيمها المجموعة في المحافظة بعد تنظيمها نشاطات أخرى في محافظات عدن وحضرموت والمهرة وشبوة.

وأكدت أنه سيتم تنظيم ورشات عمل أخرى من أجل تعريف المجتمع اليمني والجنوبي بحيثيات القرار الأممي (١٣٢٥) والذي يعتبر مرجعية لمجموعة جنوبيات من أجل السلام.

بينما أفادت عضو المجموعة بشرى السعدي، أن تنظيم هذه الورشة في محافظة أبين يهدف إلى رفع مستوی الوعي لدی القيادات النسوية والناشطات بأهمية دور المرأة في صناعة السلام وبما يسهم في جعل جميع المكونات في الوطن شركاء في صنع الأمن والاستقرار والسلام.

وقدم الناشط والراصد الحقوقي فيصل السعيدي، مداخلة في الورشة بعنوان (المرأة كعنصر فاعل في السلام والأمن مؤشر على التقدم والحداثة).