سفير يطلق نداءً عاجلاً إلى الوزير اليماني لمكافحة الفساد في الخارجية

السياسية - Saturday 13 October 2018 الساعة 09:53 pm
عدن، نيوزيمن:

أطلق سفراء ونشطاء يمنيون نداءً عاجلاً إلى وزير الخارجية في الحكومة الشرعية خالد اليماني، لإنقاذ الوزارة من الوضع السيئ الذي تمر به في الجانبين المالي والإداري.

وطرح السفير علي الديلمي، مقترح خطة لإصلاح الاختلالات الحالية في الوزراء تصدر بنودها العمل على تنفيذ قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي، وتفعيل لجنة السلك الدبلوماسي، وتشكيل لجنة تحقيق حول الممارسات الظالمة التي تمت بحق الكثير من موظفي السلك الدبلوماسي، وتوضيح سبب تجميدهم واستبعادهم من وظائفهم.

وتضمنت الخطة تشكيل لجنة تقوم بإبلاغ كل من تم استبعادهم من الموظفين أو تجميدهم عن الأسباب التي تم بموجبها عقابهم حتى تكون هناك إجراءات قانونية تثبت صحة القرارات التي تمت بحقهم.

ودعت الخطة قيادة وزارة الخارجية إلى تقديم مقترح لرئاسة الجمهورية يقضي بتحقيق الرخاء والاستقرار لموظفي الخارجية ماديا ومعنويا، خاصة أن الكثير منهم باتوا مشردين بين مقيم يبحث عن أعمال لا تليق بهم في بلدان الشتات، وآخرين طلبوا اللجوء في بلدان مختلفة.

وطالبت الخطة بمكافحة الفساد داخل وزارة الخارجية، خاصة على الصعيد المتصل بالتمديد لبعض الموظفين وحرمان الكثير من حقهم القانوني في التعيين والترقية، داعية في السياق إلى تقديم توضيح لرئيس الجمهورية يتضمن بيان استغلال التوجيهات الصادرة منه في تعيين الأقارب في وزارة الخارجية، حيث يعد هذا اضراراً بعمل وزارة الخارجية وحقوق موظفيها الذين خضعوا للمعايير القانونية في الالتحاق بالعمل بها.