انفجارات تهز صنعاء جراء اسطوانات غاز تالفة يوزعها الحوثيون

متفرقات - Sunday 21 October 2018 الساعة 05:54 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

هزت شمال العاصمة صنعاء، ظهر اليوم، انفجارات ضخمة متتالية ناتجة عن انفجار أربع أسطوانات غاز في سوق دارس الواقع علی خط المطار وأعقبها اشتعال نيران هائلة التهمت عدداً من المحال التجارية.

وأفاد شهود عيان ل(نيوزيمن)، أن تسرب غاز من إحدی الأسطوانات في إحدی ورش ميكانيك السيارات الواقعة خلف المحال التجارية شرقي سوق دارس كان السبب وراء الانفجار الأول في حين كان بجانب تلك الاسطوانة ثلاث أسطوانات أخری تفجرت علی التوالي مما سبب قوة ضغط هائلة ألحقت أضراراً جسيمة بالمحال التجارية والمنازل المجاورة.

وأشاروا إلى أن ميليشيا الانقلاب الحوثية وراء هذه الحوادث بعد أن قامت بإعادة ضخ الأسطوانات التالفة إلى السوق المحلية في حين كانت شركة الغاز احتجزت غالبية الاسطوانات واستبدلتها بأسطوانة جديدة منذ سنوات في وقت تشير التقديرات الی تواجد نحو 4 ملايين اسطوانة انتهی عمرها الافتراضي وأصبحت تسرب الغاز.

ولفتوا الی أن غالبية أسطوانات الغاز التي يتم التعامل معها حاليا في إطار آلية التوزيع التي أقرتها ميليشيا الحوثي عبر عقال الحارات أصبحت بمثابة قنابل موقوتة تهدد حياة الأسر التي تستخدما كونها اسطوانات تالفة ويتسرب الغاز من صمامات الإغلاق، فضلا عن كون محطات التعبئة التابعة لمشرفين حوثيين لاتقوم بإضافة المادة التي تكشف أي تسرب ما يجعل الغاز دون رائحة ولا تنتبه له الأسر المتعاملة مع تلك الاسطوانات إلا عند حدوث كارثة الانفجار.

وأوضح شهود العيان أن فرق الدفاع المدني تأخرت عن الوصول الی موقع الحريق مما ساعد في انتشار الحريق الی عدد من المحال التجارية ومنها محلات للملابس وأخری للأحذية في سوق دارس ولجأ المواطنون الی استدعاء وايتات ماء من الحارات المجاورة الی أن جاءت عربات الإطفاء وتم إخماد الحريق.

وأكدوا أن الانفجارات والحريق خلفا خسائر وأضراراً مادية جسيمة فضلا عن حدوث عدد من الإصابات بين المواطنين جراء تساقط شظايا الانفجارات وانهيار جدران المحلات القريبة من الورشة التي حدث فيها الانفجار وكذا اتساع الحريق ومحاولة اصحاب المحلات إنقاذ ما يمكن إنقاذه من البضائع في محلاتهم التي وصلت إليها النيران.