حملة نيوزيمن #إنقاذ_تراث_تهامة .. قلعة حيس التاريخية في مهب الإهمال والاستحداث

المخا تهامة - Monday 29 October 2018 الساعة 08:51 pm
حيس، نيوزيمن، حسام بكري:

يتبنى "نيوزيمن" حملة مستمرة تهدف إلى #إنقاذ_تراث_تهامة ويدعو جميع المهتمين والناشطين والمختصين والإعلام إلى مشاركة مفتوحة.

الاعتداءات لا تتوقف على معالم ومآثر ورموز تاريخية كثيرة وعريقة في تهامة عامة وفي حيس على وجه التحديد، بالأمس عرض "نيوزيمن" استحداثاً يتهدد جامعها التاريخي الذي يعود إلى عهد الرسوليين، واليوم قلعتها الأثرية مهددة باستحداث أسوأ.

في استطلاع لـ"نيوزيمن" رصد استحداثاً يتهدد قلعة حيس التاريخية، وعلم الموقع أن أحد أبناء المنطقة قام بالاستيلاء والبسط على حرم القلعة ومن ثم باشر بناء خزان أرضي -تحت يافطة مشروع خيري- وسط أرضية حرم القلعة التاريخية.

الإهمال المزمن هو جزء من مشكلة معمرة طالت القلاع والحصون والمساجد والشواهد الأثرية الكثيرة والكبيرة هنا وفي الساحل والسهل التهامي.

قبل هذا كانت القلعة التاريخية، التي تعود في آخر استخداماتها إلى العهد العثماني وحرمها -للأسف- قد تحولت إلى مكب للنفايات و"القمائم"!

وتتحمل السلطة المحلية، التي تتذرع بظروف الحرب، مسئولية واجبة تجاه الإهمال من جهة ومنع الاعتداءات والاستحداثات المدمرة وحماية المآثر التاريخية من جهة ثانية.

وقال الباحث التاريخي وأستاذ التاريخ بتربية زبيد الدكتور محمد حسن لطف، إنه "على الرغم من الطابع العثماني للقلعة (قلعة حيس التاريخية) إلا أنه ربما كان هذا البناء على أنقاض منشآت سلطانية تعود للعصر الرسولي في اليمن".

وكان نيوزيمن نشر توثيقا مصورا بوقائع وملابسات هدم وجرف جامع الفازة التاريخي بمديرية الفازة.