ذمار.. مركز الغسيل الكلوي ينقل فيروس الكبد الوبائي لمرضى الفشل

متفرقات - Wednesday 31 October 2018 الساعة 08:46 pm
ذمار، نيوزيمن، نجوى إسماعيل:

شكت عائلات مرضى الفشل الكلوي، بمحافظة ذمار، إصابتهم بعدوى فيروس الكبد الوبائي بحسب ما أثبتته الفحوصات الطبية للمرضى.

وقال مصدر طبي لـ"نيوزيمن"، ان أسر مرضى الفشل الكلوي تقدمت بشكوى جماعية الى السلطة المحلية بالمحافظة التابعة لميليشيا الحوثي، تؤكد إصابة المرضى بعدوى فيروس الكبد الوبائي.

وقال طبيب في مستشفى الثورة العام إن إدارة المشفى تمارس عمليات اهدار للموارد المالية في حين تهمل مركز غسيل الكلى ويفتقر إلى أبسط مستلزمات جلسات الغسيل وكذا التعقيم.

وأكد في حديث لـ"نيوزيمن"، وقوع حالات خلط بين أدوات مرضى الغسيل الكلوي ومرضى الكبد وعمليات نقل وحدات دم لمرضى الفشل الكلوي بالإضافة الى تركيب القساطر والأجهزة الخاصة بالغسيل، مضيفا أن هذا يعد أحد مصادر العدوى".

وأشار الى وجود اختلاط للمرضى المصابين في مستشفى الثورة العام بذمار مع غير المصابين، ما يتسبب بانتقال العدوى كون مناعة مرضى الفشل الكلوي ضعيفة ما يجعله عرضة للإصابة أكبر من غيره.

وأضاف أنه من المفترض أن يكون هناك فحص دوري شهري على الأقل لكل مريض من مرضى الغسيل الكلوي، وهذا مالا تلتفت إليه إدارة المستشفى وقد تحدثنا مرارا وتكرارا عن خطورة هذا الإهمال بدون أي جدوى أو انتباه من إدارة المستشفى العام".

ويقول أبو يوسف ناصر بأن الأطباء أجروا لأحد أقرباءه فحوصات طبية قبل جلسة غسيل الكلى وتأكدوا من عدم اصابته بالكبد الوبائي، وبعد خروجه بفترة من المستشفى بدأت أعراض مرض فيروس الكبد الوبائي تظهر عليه لتظهر الفحوصات وجود عدوى حديثة منتقلة إليه.

بدورها تقول أم عبير في حديث لـ"نيوزيمن"، "ابنتي في عمر العشرينات ، تعاني من الفشل الكلوي، وتحتاج لغسيل الكلى بشكل أسبوعي في مركز الغسيل بمستشفى ذمار ، وقبل اسبوع أبلغونا في المركز أنها من ضمن من اصابتهم عدوى فيروس الكبد".

ويشير المصدر الطبي إلى اكتشاف إصابات لعدد من مرضى الغسيل الكلوي بفيروس الكبد الوبائي في مستشفى الثورة العام بمدينة ذمار.